منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

شاطر | 
 

 أنواع المناهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: أنواع المناهج    الجمعة أبريل 22, 2011 1:48 pm

[center]انواع المناهج :

أ ) المنهج المحوري :
ظهرت فكرة المحور
كمحاولة لتلافي أوجه النقد الموجهة
الى منهج المواد الدراسية ونتيجة لظهور الوظيفة الاجتماعية للتربية ومن ثم جاء المنهج
المحوري إنعكاسا للفكر التربوي التقدمي شأنه في ذلك شأن منهج النشاط .
يمكننا القول بأن الطريقة المحورية
باي صورة من صورها التي ظهرت عليها تختص بتنظيم حقائق منهج التربية العامةكله أو
بعضه
وقد اتخذت الطريقة
المحورية صورا مختلفة ولكنها غالبا
ماكانت تدور في فلك المواد الدراسية الاساسية بربط مادتين منها وازالة الحدود
التقليدية بينهما او باتخاذ موضوع مركزي تدور حوله الميادين الدراسية المختلفة في مجال
التربية العامة.
خصائص المنهج المحوري :
تعتمد مجالات الدراسة في الجانب
العام على الحاجات والمشكلات الحقيقية المشتركة بين التلاميذ.
تكامل المعرفة مبدأ أساسي في مواد
الجانب العام.
يحتاج تنفيذ الجانب العام الى وقت
طويل نسبيا من اليوم الدراسي .
يحتاج تنفيذ الجانب العام الى تعاون
الجميع .
طريقة التدريس هي اسلوب حل المشكلات .
تعاون المعلم والمتخصص في عمليتي
التوجيه والارشاد .
الاجراءات المتبعة في اختيار محتوى
المنهج المحوري:
الاستفادة من نتائج البحوث والدراسات
السابقة.
تحديد ودراسة حاجات وميول ومشكلات
التلاميذ.
تحديد ودراسة مشكلات البيئة والمجتمع
مميزات المنهج المحوري :
يرتبط بمشكلات التلاميذ .
يراعى الفروق الفردية .
انه عمل تعاوني في جميع المراحل .
تحقق مبدأ (التعلم للمجتمع(.
عيوب المنهج المحوري :
ان المواد التي يدرسها التلميذ غير
منظومة .
يحتاج الى وقت وجهد من المعلم
والتلاميذ.
تحتاج لمدرس ماهر جيد الاعداد
تحتاج الى ميزانية ضخمة .
ب‌ ( منهج النشاط :
جاء منهج النشاط انعكاسا للفلسفة
التربوية التقدمية كما كان منهج المواد الدراسية انعكاس للفلسفة التربوية التقليدية .
هو معايشة للموقف
التعليمي والاحساس به والتفكير فيه
باستخدام الخبرات السابقة وصولا الى خبرات جديدة لها معنى ووظيفة بالنسبة لاشباع ميل
اوحاجة اوحل مشكلة او اجابة عن سؤال يطرح نفسه دائما ويؤدي الى شعور المتعلم
بحالةعدم ارتياح أوعدم اتزان .
الاجراءات الاساسية في منهج
النشاط :
(1) مرحلة
الاختيار .
(2) تخطيط
المشروع .
(3) مرحلة
تنفيذ خطة المشروع .
(4) مرحلة
تقويم
خصائص منهج النشاط :
(1) تعتمد
عملية التعلم على مايتواجد من ميول لدى المتعلمين .
(2) يتم
الحصول على المعرفة في منهج النشاط من عمل ومشاركة ايجابية في المواقف التعليمية
لتحقيق اهداف واضحة يتبناه المتعلم .
(3) لايعترف
في هذا التنظيم بالفصل بين المواد الدراسية .
مميزات منهج النشاط :
(1) يراعي
الفروق الفردية بين التلاميذ .
(2) يؤكد
على مايبذله التلاميذ من نشاط من اجل حل المشكلات في اطار الحاجات الحقيقية
لتلاميذ .
(3) ينظر
الى الدافعية الشخصية لدى المتعلم .
عيوب منهج النشاط :
(1) انه
لايوفر القدر المناسب من المعارف والمفاهيم للتلاميذ .
(2) لايعنى
بتحقيق التلاميذ لأهداف عديدة وخاصة مايتعلق منها بالتراث الثقافي

(3) لاتتاح
فيه الفرص لتنظيم المادة لانه يقوم على حاجات واهتمامات التلاميذ .
(4) لاتتوافر
فيه شروط الاستمرارية والتتابع .
(5) يحتاج
الى معلم من نوعية خاصة .
(6) الكتب
المدرسية بكل مايمثله من اتجاهات تربوية لاتعتبر كافية لتنفيذ منهج النشاط .
(7) يحتاج
الى مصادرة تعلم عديدة ومتنوعة .

منهج
المواد الدراسية :

يعتبر من اقدم
التنظيمات واوسعها انتشارا وعلى
الرغم من ظهور تنظيمات اخرى في مراحل تالية الا انه لايزال سائدا والفكرة الاساسية فيه
هي انه يضم بعض الحقائق والمفاهيم في اطار تخصص معرفي واحد له منطق واحد يحكمه .
خصائص منهج المواد الدراسية :
يقوم على اساس منطق المادة العلمية .
توكل عملية تخطيطها الى لجان متخصصة .
يقوم على اساس اقامة الحواجز بين
المواد الدراسية.
طريقة الالقاء هي الطريقة المصاحبة
لهذا التنظيم .
النشاط المدرسي على هامش التنظيم .
عملية التقويم في قاصرة على الجوانب
التحصيلية .
مميزات منهج المواد الدراسية :
اعداده ميسور ولايستغرق وقت او جهد .
انه يساعد المعلم في تفديم المعرفة .
يتم تطويره بشكل بسيط لايتطلب الا
حذف او تقديم اوتاخير موضوع .
يعد هذا التنظيم اقل التنظيمات كلفة .
يحتاج هذا التنظيم الى معلم اقل كلفة .
اعتياد الاباء والامهات على هذا
التنظيم .
لاتحتاج عملية التقويم الى وقت وجهد .
عيوب منهج المواد الدراسية :
(1 يعد
النشاط في منهج المواد الدراسية شيئا على هامشه .
(2تعد
الوسائل التعليمية بمعناها العلمي مجرد حلية او زينة ان لم تكن لها وظيفة بالنسبة
لزيادة مستوى تحصيل التلاميذ .
(3يسلب
حرية المتعلم .
(4لايعترف
بالفروق الفردية .
(5موقف
المتعلم سلبي .
(6مركز
الاهتمام فيه هو المادة الدراسية والمعرفة النظرية والتلقين .
(7يعتمد
على طرق التقويم التقليدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
 
أنواع المناهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: