منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

شاطر | 
 

 المقاربة النصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: المقاربة النصية   الأحد فبراير 06, 2011 8:38 am

[center]المقاربة النصية
مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .

1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟

*- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات
العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في
الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث
توجد النشاطات المعرفية المعقدة .
- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف
لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى
(التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم و
التطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها
بكيفية مناسبة للوضعية ،
و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في
أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.

-2- لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية .
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي و الكتابي .

- ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :
الشفوي و الكتابي و القرائي ،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحو و الصرف و الكتابة و المعجم …
- و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،
و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
*- هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ )
*- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة )
*- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ (الأهداف التعلمية .)
*- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
*- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة )

و الكفاءة المستهدفة من المقاربة النصية ( للنص )هي الإنتاج الكتابي لنص شبيه بالنص المدروس،لأن الغرض من ممارسة نشاطات اللغة ،القدرة على التعبير الكتابي .


كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع

المحور 1 الوحدة 1 (رسالة سلام)


الحصة 1
القراءة ( الجزء الأول ) ـ التعبير الشفوي ( استنطاق المشهد +تحليل
الوضعيةالمقترحة في ركن أعبر)

الحصة 2
قراءة ( الجزء الثاني ) ـ قواعد
نحوية ( التعرف على بنية النص )

الحصة 3
قراءة ( الجزء الثالث) ـ صرف(
تحويل الكلمات حسب النموذج )

الحصة 4
تعبير كتابي ( تكتب كل مجموعة رسالة) ـ مطالعة ( قصة)

الحصة 5
إثراء اللغة ( ترتيب الكلمات ترتيبا هجائيا ) ـ تطبيقات إدماجية ( مراجعة
صيغة الكلمة)

الحصة 6
تصحيح التعبير الكتابي ـ المشروع ( كتابة نص متكامل الأجزاء)





ملاحظات :

الأسبوع الأول
: مشاريع (ص1) مع الوحدة (01) من المحور

الأسبوع الثاني : مشاريع (ص2) مع الوحدة (01) من المحور

الأسبوع الثالث
: وقفة تقييمية مع الوحدة (03) من المحور

المطالعة:

الأسبوع الأول : قصة مع الوحدة (01) من المحور

الأسبوع الثاني
: قصة مع الوحدة(02) من المحور

الأسبوع الثالث
: نص توثيقي مع الوحدة (03) من المحور

التعبير الكتابي : يحدد المعلم حجم الفقرة المطلوب كتابتها (عدد الأسطر)
مع ضرورة احتوائها على ظاهرة لغوية

مدروس ويشير إليها المتعلم
بالتسطير.

نشاطات اللغة : كيف ؟
ماالسبب؟ لماذا؟

1) القراءة واستثمار اللغة: يتمرن
فيها المتعلم على الأداء الحسن وحسن استنطاق علامات الوقف ، واستجلاء المعاني ،

والأساليب.
ـ
اكتشاف الظواهر النحوية ، والصرفية ، والإملائية ، ثم التطبيق على منوالها

ـ مبادىء التذوق الأدبي ويحقق ذلك بـ :

1) جودة
القراءة

2) احترام قواعد الإملاء والوقف .

3) تجاوز
المعنى السطحي والوصول إلى المعاني الداخلية.


2) التعبير الشفوي والتواصل : ويرتكز على ثلاثة أركان أساسية .

ـ الأفكار والمعاني التي تراود الفكر
والتي يسعى النتعلم إلى تجسيدها .
ـ الألفاظ والعبارات لصياغة المعاني
والأفكار .
ـ ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها .

3) الكتابة : وتتضمن الخط والإملاء والتطبيقات الكتابية والتعبير
الكتابي ، وتحقق للمتعلم الأهداف الآتية.

إتقان الخط وذلك بالتحكم في قواعد رسم الحروف.

إتقان أغلب المهارات الإملائية ( المد ، الألف اللينة ....)
ـ
استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة .

إنجــاز المشاريع : وهو وسيلة لتنمية قدرات وميول المتعلم إلى الكتابة في
كل المناسبات .

المطــالعة :
يكون دور المعلم فيها توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم وذلك بتوفير وسائل
مختلفة منها :

(سندات متنوعة ، قصص ، مجلات ،
جرائد .....) أو نصوص مختلفة الأنماط ( سرد ، حوار ،وصف..)

المحفوظات والأناشيد : تشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف
التالية :
ـ
تنمية قدرة المتعلم على الحفظ

ـ إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة
ـ
تنمية الذوق الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
 
المقاربة النصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: