منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

شاطر | 
 

 التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:02 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة
مقـدمـة :
يختلف تخطيـط التدريـس لمـادة التربيـة الفنيـة عن بقيـة المواد الدراسيــة لخصوصيـة التربيــة الفنيــة وأهـدافهــا ، ولكــون التربيــة الفنيــة ليس لهــا مقـرر دراسـي يوزع على الطــلاب وليس هنــاك أهــداف أو موضوعــات محــددة لكــل صـف دراسـي من هنـا كـان التخطيط لتدريس التربيــة الفنيــة اكثـر صعــوبــة ، ومعلــم التربيــة الفنيــة اكثــر حــاجــة لإتقان التخطيـط لتدريس ا لمـادة .

أنواع التخطيـط في التربيــة الفنيــة :
1-تخطيـط طويـل المــدى ( سنــوي ، أو فصلــي ) .
2- تخطيـط متوسـط المــدى ( خطـــة فرعيـــة ) .
3- تخطيـط قصيــر المــدى ( درس ) .

المهـارات الأسـاسيـة اللازمـة للتخطيـط :

ولإجـــادة التخطيـــط يتطـلب من معلــم التربيــة الفنيــة إتقــان مجموعــة من المهــارات نوردهــا فيمــا يلــي :

1- تحليــل الأهــداف وصيــاغتهــا .
2- تحديـد خبرات الطـلاب السـابقـة ، ونموهــم .
3- تحديـد البيئــة المدرسيـــة وإمكــاناتهــا .
4- تحديــد المواد والأجهـزة التعليميـــة .
5- تحليـل مـادة الدرس لتحديـد محتوى التعلــم .
6- تصميــم خطط تحقيـق أهــداف التعلــم .
7- اختيــار وتصميـم أسـاليــب التقويـــم .

وسنتنــاول كـل مهــارة من المهـارات السبــع بشـيء من التوضيـــح .

تحليـل الأهـــداف وصيــاغتهـــا :

المستوى العـام للأهــداف .
أهـداف التعليـم بالمملكـــة .
أهـداف التعليـم الابتـدائـي .
أهـداف التعليـم المتوســط .
أهـداف التعليـم الثـانـوي .

المستـوى المتوسط للأهـداف.
الأهداف الأسـاسيـة للتربيـة الفنيـة .
الأهـداف العــامة للتربيـة الفنيــة .

المستـوى المحـدد من الأهــداف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:02 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 2 )
تحليــل الأهــداف وصيـاغتـهــا :
تشتق أهداف التربيــة فـي أي بلــد من فلسفــة المجتمــع ، وكــل مجتمــع يعمــل على نقــل فلسفــتـه وتصـوره هــذا للنـشء جيــلاً بعــد جيـل عبر قنـوات مختلفــة ومنهـا المدرســة .
وأهداف التربيـة والتعليم في المملكة لا تشتق من فلسفات أو نظريات تتبدل ، بل تشتق من عقيدة ثابتـة راسخـة ، عقيدة الإيمـان بالله ربـاً والإســلام دينـاً ومحمد صلى الله عليـه وسلـم نبيـاً ورسـولاً وعلى ضـوء هـذه العقيـدة حـددت غـايـة التعليـم في المملكـة ، وهـي :
(( فهـم الإســلام فهمـاً صحيحـاً متكـامـلاً . وغـرس العقيـدة الإسـلاميـة ونشـرهـا . وتزويـد الطـالب بالقيـم والتعـاليـم الإسـلاميـة و بالمثـل العليــا . واكتسـابـه المعـارف والمهـارات المختلفـة ، وتنميـة الاتجاهـات السلـوكيــة البنـاءة وتطويـر المجتمـع اقتصـادياً واجتمـاعيـاً وتهيئـة الفـرد ليكــون عضـواً نـافعـاً في بنـاء مجتمـعـه )) .

وأهـداف العمليــة التعليميــة وأهــداف مراحلهـا المختلفــة اشتـقت من هذه الغاية . والمواد الدراسيــة في كـل مرحلــة دراسيــة تشتق أهــدافهـا من أهـداف المرحلــة . والمعلــم في كـل وحــدة دراسيــة أو خطــة أو موضوع يشتق أهــدافــه من أهــداف المادة الدراسية . وعلــى هــذا الأســاس صنف التربويون الأهــداف إلى مستويــات ثــلاث هــي :

المستـوى العـام للأهــداف :
وهــي الأهــداف الكبــرى للتربيــة والتعليــم ، والهــدف منهــا التـأثير في شخصيــة الفرد ليكــون مواطن صالـح ، كتنميــة القيــم الدينيــة والاتجـاهات الخلقيـة والمهـارات العقليــة .. ونحوهــا ، وهـذه الأهــداف تتطلب سنوات وجهـود مضيئــة لتحقيقهـا .

1- تنميــة روح الولاء واستقــامـة الأعمــال والتصرفــات .

2- النصيحــة لكتــاب الله وسنــة رسـولــه بصيـانتهـما ، ورعـاية حفظهمـا ، وتعهـد علومهـا ، والعمــل بمـا جـاء فيهــا .

3- تزويـد الفـرد بالأفكــار والمشـاعــر والقدرات .

4- والتـأكيــد على الضوابــط الخلقيــة لاستعمــال المعرفــة .

5- تربيــة المواطــن المؤمن ليكــون لبنــة صالحــة في بنــاء أمتــه ، ويشعــر بمسؤليتــه لخدمــة بـلاده والدفــاع عنهــا .

6- تزويــد الطــالب بالقــدر المنــاسب من المعلومـات الثقـافيـة ، والخبرات المختلفــة التي تجعـل منـه عضـواً عـامـلاً في المجتمـع .

7- تنميـة إحســاس الطـلاب بمشـكلات المجتمــع الثقــافيــة والاقتصــاديـة والاجتمـاعيــة وأعــدادهــم للإسهــام في حلهــا .

8- تاكيــد كــرامــة الفـرد وتوفيــر الفرص المنــاسبــة لتنميــة قدراتــه حتى يستطيــع المســاهمـــة في نهضـــة الأمـــة

9- دراســـة مافي هــذا الكون الفسيــح من عظيــم الخلق ، وعجيـب الصنــع واكتشــاف مـا ينطــوي عليـه من أســرار قدرة الخــالق للاستفــادة منهـا وتسخيــرهــا لرفـــع كيـــان الإســـلام وإعــزاز أمتـــه .

10- بيــان الانســجام التـام بين العـلم والديـن في شريعــة الإســلام ، فــإن الإســلام ديــن ودنيــا ، والفكــر الإســلامي يفي بمطــالب الحيــاة البشريــة في أرقـى صورهــا في كـل عصــر .

11- تكــويــن الفكــر الإســلامي المنهجـي لدى الأفــراد ، ليصدروا عن تصــور إســلامي موحـد فيمـا يتعـلق بالكـون والإنسـان والحياة ، ومـايتفرع عنهـا من تفصيلات .

12- رفــع مستوى الصحــة النفسيــة لإحــلال السكينــة في نقس الطالب ، وتهيئة الجــو المدرسي المنـاسب .

13- تشجيــع وتنميــة روح البحث والتفكيـر العلميين ، وتقويــة القدرة على المشـاهـدة والتــأمـل وتبصيـر الطــلاب بأيات الله في الكــون ومـافيــه ، وإدراك حكمــة الله في خلقــه ، لتمكيــن الفرد من الاضـطلاع بدوره الفعــال في بنــاء الحيــاة الاجتمــاعيــة وتوجيههــا توجيهـــاً سليمـــاً .

14- الاهتمــام بالأنجــازات العــالميـة في مياديــن العلــوم والاداب والفنون المبــاحــة ، وإظهــار أن تقــدم العلــوم ثمــرة لجهــود الإنســانيــة عــامة ، وابراز مـا أسهــم به أعــلام الإســلام في هـذا المجــال ، وتعريــف النـاشئـة برجـالات الفكـر الإســلامي ، وتبيــان نواحي الابتكــار في آرائهــم وأعمــالهــم في مختلف المياديـن العلميــة والعمليــة .

15- تنميــة الفكــر الرياضي والمهــارات الحســابية ، والتدريب على أستعمــال لغــة الأرقـام والإفــادة منهــا في المجــالين العلمـي والعـملـي .

16- تنميــة مهــارات القـراءة ، وعــادة المطـالعــة سعياً وراء زيادة المعــارف .

17- اكتسـاب القدرة على التعبيـر الصحيـح في التخـاطب والتحدث والكتـابة بلغـة سليمة وتفكيـر منظــم .

18- تنميـة القدرة اللغويـة بشتى الوسـائـل التي تغذي وتســاعـد على تذوقهــا وإدراك نواحي الجمــال فيهــا أسلوبــاً وفكــرة .

19- تدريس التـاريــخ دراســة منهجيــة مـع استخــلاص العبرة منـه . وبيــان نظـر الإســلام فيمــا يتعــارض معــه ، وابراز المواقف الخالدة في تــاريخ الإســلام وحضــارة أمتــه ، حتى تكــون قدوة لأجيالنـا المسلمـة ، تولــد لديهــا الثقــة والإيجــابيــة .

20- تبصيــر الطــلاب بمـا لوطنهــم من أمجــاد إســلاميــة تليــدة ، وحضـارة عالميــة إنســانيــة عريقــة ، ومزايـا جغرافيــة وطبيعيــة واقتصــادية ،وبمـا لمكانتــه من أهــمية بين أمم الدنيــا .

21- فهــم البيئة بأنواعهــا المختلفــة وتوسيــع آفــاق الطــلاب بالتعرف على مختلف أقطــار العــالم ، ومــا يتميــز بــه كــل قطــر من إنتــاج وثروات طبيعيــة ، مــع التأكيــد على ثروات بــلادنــا ومواردهــا الخـام ، ومركــزهــا الجغرافي ، والاقتصــادي ، ودورهــا السيــاسي القيــادي في الحفــاظ على الإســلام ، والقيــام بواجب دعوتــه ، وإظهـار مكـانة العالم الإسـلامي ، والعمـل على ترابط أمتــه .

22- تزويــد الطــلاب بلغــة أخــرى من اللغــات الحيــة على الأقــل بجــانب لغتهــم الأصليــة ، للتزود من العلــوم والمعــارف والفنــون والابتــكارات النافعــة ، والعمــل على نقـل علومنـا ومعــارفنـا إلى المجتمـعـات الأخـرى إسهـامـاً في نشــر الإسـلام وخـدمــة الإنســانيــة .

23- تعـويــد الطــلاب العــادات الصحيــة السليمــة ونشــر الوعــي الصحــي .

24- اكتســاب الطــلاب المهــارات الحركيــة التي تستنـد إلى القواعــد الرياضيــة لبنـاء الجسم السليم ، حتى يؤدي الفـرد واجبـاته في خـدمـة دينـه ومجتمعــه بقوة وثبـات .

25- مســايرة خصـائص مراحـل النمو النفسـي للنــاشئين في كــل مرحلــة ، ومســاعــدة الفرد على النمو السوي : روحياً وعقلياً وعاطفياً واجتماعياً ، والتـأكيــد على النـاحيــة الروحيــة الإسـلاميــة ، بحيـث تكــون هي الموجــه الأول للسلوك الخاص والعـام للفرد والمجتمـع .

26- التعـرف على الفروق الفرديـة بين الطـلاب توطئة لحسن توجيههم ، ومســاعدتهم على النمو وفق قدراتهــم واستعدادتهــم وميولهــم .

27- العنــاية بالمتــأخرين دراسيـاً ، والعمــل على إزالة مـا يمكن إزالتــه من أسبـــاب هذا التــأخر ، ووضــع برامــج خــاصــة دائمــة ومؤقتــة وفق حاجاتهــم .

28- التربيــة الخـاصــة والعنــاية بالطلاب المعوقيــن جسميــاً أو عقليــاً ، عمــلاً بهــدي الإســلام الذي يجعــل التعليــم مشــاعاً بين جميــع أبنــاء الأمــة .

29- الاهتمــام باكتشـــاف الموهوبين ورعــايتهــم ، واتــاحــة الإمكــانات والفرص المختلفــة لنمو مواهبهــم في إطـار البرامــج العــامــة وبوضــع برامج خــاصـة .

30- تدريب الطــاقــة البشريــة اللازمــة ، وتنويــع التعليــم مع الاهتمــام الخــاص بالتعليــم المهنــي .

31- غــرس حب العمــل في نفـوس الطــلاب ، والإشــادة بـه في ســائر صورة ، والحض على إتقــانــه والإبــداع فيــه ، والتـأكيــد على مدى أثــره في بنــاء كيـــان الأمــة ، ويستعــان على ذلك بما يلي :
(أ) تكوين المهــارات العلميــة والعنــاية بالنواحي التطبيقية في المدرسة ، بحيث يتاح للطالب الفرصــة للقيــام بالأعمــال الفنيــة اليدويــة ، والإسهــام في إنتــاج ، وإجــراء التجــارب في المخــابــر والورش والحقــول .
(ب) دراســة الأسس العلميــة التي تقوم عليهــا اللاعمــال المختلفــة ، حتى يرتفــع المستوى الآلي للإنتــاج إلى مستوى النهــوض والابتكــار .
32- إيقــاظ روح الجهــاد الإســلامي لمقــاومــة أعــدائنـا ، واسترداد حقوقنــا ، واستعــادة أمجــادنـا والقيــام بواجـب رســالة الإســلام .

33- إقــامة الصــلات الوثيقــة التي تربـط أبنــاء الإســلام وتبرز وحــدة أمتـــه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:03 pm

التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 3)
الاهـداف الاسـاسيـة للتربيـة الفنيـة :
1- نمــو الادراك والفهــم الواعي لمـا نراه ونلمســه .
لاحـظ الهـدف 9 من الاهـداف التعليمية لتلحظ العـلاقة والإرتبـاط .
2- نمو السلــوك والتعبيـر الابتكـاري ونمو الصفـات الشخصية المرتبطة بالإبتكار .
لاحظ العـلاقـة بينـه وبين الهدف 26،29 من ألاهداف العــامــة للتعليـم والهـدف 6 مـن أهـداف التعليـم الابتـدائـي .
3- التذوق الفني : تذوق الطبيعــة والفنـون الرفيعـة و إدراك العلاقـات الجماليـة فيها والاستمتـاع بهـا . لاحظ الاهداف 9، 13 ، 14من الاهـداف العـامـة للتعليــم .
4- دراســـة وســائــل التعبيــر الفنــي ، وتشمــل : دراســة كميــات هائلــة من الخــامات والعدد والأدوات عن طريق الممارســة . لاحـظ الهـدف 31
5- الوعــي المهنــي : الوعي بعــدد كبيــر من المهــن والحرف اليدويــة . لاحـظ الأهـداف 5،8،30،31
6- تعهـــد المواهــب الفنيـــة ورعــايتهــا . لاحـظ الهـدف 29 من الأهـداف العـامـة للتعليـم والهدف 4 من التعليـم المتوسـط .

الاهــداف العــامــة للتربيـــة الفنيـــة :
1- النمـو الوجدانــي : وهو نمو حسـاسية الفرد بحيث يدرك الجمال في كـل ما يحيط به من أشيـاء .

2- تحسيــن العــلاقـــات الاجتمــاعيـــة .
لاحـظ الأهداف 4و25 من الأهداف العـامة للتعليـم والهـدف 1و5 من التعليـم المتوسـط .

3-إحترام العمــل اليــدوي ومن يقومون بــه .
لاحـظ الهــدف 30 و 31 من الأهداف العـامـة للتعليـــم .

4-زيادة فعـاليــات التعليـم :
عن طريـق الربـط بـيـن مختـلف أنـواع النـشـاط في الخطـة الدراسيـة للتعليــم العـام .
* لاحظ الهدف 10 من أهـداف التعليـم العـامة .

5- شغــل أوقــات الفراغ فيمــا يفيــد وينفــع .
لاحـظ الهدف 8 من أهداف التعليم الابتدائي والمتوسط و13 من أهداف التعليم الثـانوي .

6- تكامل الشخصيــة وتوازنهــا والمسـاهمـة في الصحـة النفسيـة عن طريق التنفيس عن بعض الافكــار والرغبــات . لاحـظ الأهداف 11و 12، 25و26 من الاهداف العامة للتعليم .

المستــوى المحــدد للأهــــداف :
وهي اكثــر الأهداف التعليميــة تحديداً وبعــداً عن العموميــة وتوضــع أهدافاً لوحده أو خطــة دراسيـــة تتكون من مجموعة دروس أو لدرس واحــد فقط . ويضعهــا ويحددهــا المعلــم نفسه ، وقـد يسـاهـم في تحديدهــا المشرف المقيم ( مديـر المدرســة ) أو المشــرف التربوي الزائـر .
بعد التعرف على كيفيـة تحليل الاهداف ومستوياتهـا يمكننـا التعرف على كيفية صيـاغـة الأهداف وهنـاك طريقتـان لصياغـة الأهداف ذات المستوى المحدد شائعة بيـن معلمـي التربيـة الفنيـة ، همــا :

أ ) الطريقـة التقليديـــة :
يحدد فيهـا هـدف عـام للخطــة وأهـداف خـاصــة للدرس مـع تحديد أهـداف فنيـة وأخرى تربويـة . ويصـاغ الهـدف الفنـي بالشكـل التـالي :
التكـوين الجيـد مـع التركيز على عنصـر ..( يحدد أحد عناصر العمـل الفني ) ويصاغ الهـدف التربوي مثـلاً كمـا يلـي : تعويـد التلاميـذ على المحـافظــة على نظــافة أدواتهـم أثنـاء العمـل. مثــال أخــر : ميـل التـلاميـذ لإحترام أصحـاب العمـل اليـدوي .

ب ) الطريقـة السلوكيــة ( الاجرائية ) :
و الأهــداف السلوكيـــة ( الإجرائيــة ) عرفت بإنهــا أكثــر الاهــداف التعليميــة وضوحــاً وتحديداً حيث يمكــن للمعلــم والمتعلـــم والمـلاحظ الخــارجــي قيــاسهــا ومشـاهدتهـا نهـاية الدرس وتتكون من فعل مضارع يصف أداء المتعلم + المتعلم + شرط الأداء + مستوى الأداء .

والأهداف السلوكيـــة تتنــاول ثلاث جوانب هي : الجانب المعرفي ، المهاري ، الوجدانــي .
ومن أمثلـة صيــاغـة الأهـداف الإجرائيــة :

أهــداف معرفيــة :
•أن يعـدد الطـالب الألوان الرئيسيــة والثـانويـــة .
•أن يعـرف الطـالب مصــادر الاخشــاب الطبيعيــة .
• أن يتعـرف الطـالب على خمسة من رواد الفن التشكيلـي السعـودي .

أهـداف مهــاريــة :
• أن يشكـل الطـالب بالخـامات المختلفـة مجموعـة منازل حديثـة بشكـل متماسـك .
• أن يطبـع الطـالب وحـدة زخرفيـة عـدة طبعـات بنظـام ونظــافـة .
• أن يعبر الطـالب بالألوان المـائيـة عن فصـل الربيـع بشكـل متقن
• أن يشكـل الطـالب بالصلصـال مجسمـاً للمصمـك مبرزاً التبـاين الملمسـي .

أهـداف وجدانيـــة :
• أن يبـادر الطـالب لاقتنــاء بعـض صـور الطبيعــة في بــلادنـا .
•أن يحــافظ الطــالب على نظــافـة أدواتــه .
• أن يقبــل على حضــور المعــارض الفنيــة ويقيمهــا .
•أن يميــل لاحتــرام العمــل اليــدوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:04 pm

التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 4 )
عنــاصــر وأسس البنـــاء الفنــي ومجــالات الخبرات الفنيــة ، أهــداف محددة لدروس ووحـدات و خطط التربيــة الفنيــة وإن لـم يقـوم المعلـم بصيـاغتهـا صيـاغـة إجرائيـة لإنـه يمكن أن نلاحـظ نتــائجهــا في نهـايـة الدرس أو الخطـة :

•عنـاصـر البنـــاء الفنــي :
اللـون – الخــط - الملمـس – المســاحة – الكتلـــة - التدرج

•أســس البنـــاء الفنـــي :
التكوين - التباين – التوافق - الإتزان – التنوع – الوحـدة – الايقــاع – التنـاغـم – الحركــة – السيــادة - النسـب - الحبكــة الفنيــة .

•مجــالات الخبــرات الفنيـــة :
الرسم - التصويــر - الطبــع - النســج - التشكيـل - التركيـب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:04 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 5)
تحديد خبرات الطلاب السـابقة ، ومستوى نموهـم :
على المعلــم تحديد خبرات طـلابــه الســابقـــة ومستــوى نموهــم في كــل صف من الصفوف التي يقــوم بتدريسهــا ، وتسجيــل ذلـك في كــراســة تحضيــره .
وأهميــة تحديد الخبرات الســابقـــة تنبــع من كونهــا أسـاس يبنى عليــه الخبرات الجديــدة التي سـوف يكتسبهــا الطــلاب .

الخبرات السـابقـة المطلـوب تحديدهـا للطـلاب :
1- معرفــة مستــوى التعبيــر الفنــي للطـــلاب .
2- التعــرف على المعلومــات الفنيــة للطــلاب .
3- تحديــد خبــرات الطــلاب في كــل مجــال من مجــالات الخبرات الفنيــة .
4- تحديــد مستـوى مهــارات الطــلاب في إستخــدام الخـامات والادوات .
5- تحديــد الموضوعــات التي سبق للطــلاب التعبيــر عنهــا .

وفيمــا يلي إيضــاح لكــل خبــرة من الخبرات الســابقــة :

•معرفـة مستـوى التعبير الفني للطـلاب :
- يجب أن يحــدد المعلـــم مدى مناسبــة التعبير الفني الحـالي للعمـر الزمني للطـلاب حتى
يتـم على ضوء ذلك تحديد الخطوات التالية عـلاجيـة أو تطويريــة .
- معرفــة التكــويــن الفني وعنـاصـره وأسـسـه . وتحديد نقـاط الضعف والقوة لعلاجها
ودعمهـا وتنميتهـا .
- أصـالـة الاعمـال وعـدم التدخـل فيهـا وارتباطها بشخصية الطفـل وبيئته وثقـافتـه .
- تنــوع التعبيــر الفنــي ووضــوح الفروق الفرديــة للطــلاب لتنميـة قدراتهـم
على ضوء إستعـداداتهـم .
- استكمــال الموضـوعــات وثرائهــا التشكيلــي لمعـرفـة مدى قدرة الطــلاب على
التعبيـر عن فكـرة ومضمون الموضـوع .

التعرف علـى المعلــومات الفنيــة للطــلاب :
معلومــات الطــلاب عن الخــامــات والادوات ، و عنــاصر البنــاء الفنــي وأسـســه ، وبعــض المعلـومــات عن الفـن الاســلامي والمدارس الحديثــة . حسـب المستـوى الدراسـي للطــلاب وقدراتهـــم .

خبــرات الطــلاب فـي مجــالات التربيــة الفنيــة :
تحديــد خبرات الطــلاب الســابقــة فــي كــل مجــال من مجــالات الخبرات
الفنيــة ونسبـــة مـا اكتسبـوه من خبرات في كــل مجــال من هذه المجــالات .

تحديد مستوى مهــارات الطـلاب في استخــدام الخامـات والأدوات :
يشـار للمستـوى المهـاري الذي وصـل إليــه الطــلاب في أدائهـم ومهـارتهم في استخـدام الخـامــات وتمكنهــم منهـا وكذلك استخدامهـم للأدوات .

تحــديد الموضوعـات التي سبق للطــلاب التعبيـر عنهــا :
يحدد المعلـم اكثر الموضوعات التي تكـرر التعبير عنهــا لاستبعادهـا من موضوعــاته لأن تكرارهـا يصيب الطـلاب بالملل والعزوف عن المــادة ويحدث التمـاثل في اعمـال الطلاب عبر السنوات المتلاحقــة ويحد من إدراك الطـلاب للأشيـاء المحيطــة بهـم والتعبيـر عنهــا .
وعندمـا يكون للمعلـم سابق معرفـة بالطـلاب عليـه تحديد الخبرات السـابقــة لهم في كــراســة تحضيــره ، ثـم يتبعـهــا بتحديد مستويــات نموهــم المعرفــي والحركــي والجسمــي والتي سنتحدث عنها لاحقـاً.

أمــا إذا كــان المعلم جديداً في مدرستــه فعنــد ذلك لابــد لــه من بعـض الخطـوات التي يتبعهــا للقيـام بتحـديد خبرات طــلابـه السـابقــة والخطــوات هــي :

1-سـؤال الطـــلاب :
يمكــن للمعلــم توزيـــع استبــانـــة على طــلابــه لتحـديد خبراتهـم أو السؤال المبــاشر لمعــرفــة الموضــوعــات التي تنــاولوهــا والخـامـات و الادوات .

2-سـؤال المعلــم السابق :
عنــدمــا يكـــون المعلــم الســابق الذي قــام بتدريس طــلاب الصف لايزال موجــوداً داخــل المدرســـة يمكــن الرجــوع لــه لمعرفــــة مـا سبــق الإشارة إليـه في سؤال الطـلاب إضافـة لمعرفـة أدق التفـاصيـل بحكم التخصص والخبرة لذلك المعلم .

3-الرجــوع إلى دفتــر المعلـم الســابق :
عنــد وجــود دفتــر تحضيــر المعلــم الســابق يمكــن دراســته لمعرفــة العنــاصر والأسس التي تنــاولهــا والموضوعات والخــامــات والادوات وتقويــم الدروس والخطط ، للخروج بكـم وافـر من المعلومـات الدقيقـة المفيــدة عن الطــلاب وخبراتهم .

4-دراســة أعمـــال الطلاب السابقــة :
تزخــر المدارس بالكثيــر من أعمــال الطــلاب سواء فــي كراساتهـم الموجودة داخـل المدرســة أو الأعمــال المعروضــة في معرض المدرســة أو ممراتها وســاحــاتهــا ، لذا يمكــن الإعتمــاد على دراســة هــذه الأعمــال لمعرفــة مستــوى التعبيــر الفنــي وأســاليب الطــلاب في التعبيــر الفنــي ونقــاط الضعف والقــوة في التكــويــن الفنـي وعنــاصره وأسســه . إضــافــة لمعــرفــة مجــالات الخبرات الفنيــة ........ ومسـتوى خبراتهــم فيهــا والخــامــات والادوات التي استخدمهــا الطــلاب أثنــاء ممارساتهــم الفنيـــة .

5-الدروس الاستكشـــافيــــة :
الدرس الاستـكشـافـي يجــب الا يلجــأ اليــه المعلــم إلا فـي حــالة عــدم توفـــر المعلومات الكــافيـــة عن مستوى التعبيـــر الفنــي للطـــلاب ، عنــد ذلك يجــب على المعلـــم تحــديـــد موضــوعــاً معينــاً للدرس الاستكشــافي وعــدم تركــه حــراً لإن الهــدف من الدرس الاستكشــافي التعرف على المستــوى الحقيقي للتعبيــر الفنــي للطلاب ونقـــاط الضعــف والقــوة في التكــوين الفني وعنــاصـره وأسسه ، وعنــد ترك الموضــوع حــراً ستكــون نتــائـــج الدرس غير صــادقـــة لإن الطـالب عنــد ذلــك سيقــوم باختيــار أحــد الموضــوعــات التي سبــق لــه رسمهــا ويجيـــد تنفيذهـــا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:05 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 6 )
•مستــوى نمــو الطـــلاب :
وللنمـو جـوانب عـدة على المعلـم أن يقـوم بتحديدهـا ومن هـذه الجوانب :
الجانب المعرفي -الجانب الحركي -الجانب الوجـدانـي- الجـانب الفنـي- الجانب الخلقـي ...
وتكمـن أهميــة دراســة النمـو عنــد الطــلاب في معرفــة المعلـــم طبيعــة طـلابــه وكيفيــة التعـامـل معهم بوعـي وإدراك لمتطلبـات ذلك النمـو وكــل مرحلــة منــه .
لــذا على كــل معلــم تحــديد مستــوى نمو طــلابــه في الصــف الذي يقــوم بالتدريس لــه . وسنشيــر فــي عرضنــا التالي إلــى بعـض جوانـب النمــو التي يتطلـبها معلــم التربيــة الفنيـــة في تعــاملــه مـع طــلابــه بشكــل مبــاشر مــع رجــوع كــل معلــم الى الجــوانب الاخــرى من النمـــو ، عن طريق كتــب علــم النفــس التربــوي أو علــم نفــس النمو للاسـتـزادة .
ومعلــوم أن كــل جــانب من جوانــب النمــو يؤثــر في الاخــر فــلا يمكـن أن يتحــرك طفــل دون أن يفكــر أو يــرســـم دون أن يفكــر أو يتحــرك .

* النمـــو المعـرفـــي :
يختلــف علمــاء النفــس في تقسيمهــم وتسميـاتهــم لمراحـــل النمــو العقلـــي ، ومن هــذه الاقســام والتسميــات نــورد التـــالي :

المرحلـة الحسيـة الحركيـة ( من الولادة حتـى ســن الثــانيــة )
تسمى مرحلــة المهد ،وبــدايــة هــذه المرحلــة لا يــدرك الطفــل أنـه شيء منفصــل عن الاشيــاء من حولــه ولا يـدرك عــلاقتــه بهــا ، لــذا نــراه يلمــس الاشيــاء الحــارة والحــادة دون وعــي بخطورتهــا .
ويعتمــد في تعليمــه على يديـــه بشكـــل رئيســي ، ثــم يدرك بالتدرج استقـلالـه عن الأشيــاء من حولــه ، ويحـدث تأزر بيـن حواسه المختلفــة فيستطيع أن يتجه الى هـدف معيــن .

مرحلـة ماقبـل العمليات العقليـة ( من الثــانيــة حتى السـابعـة )
تسمى مرحلة الطفولـة المبكـرة و علــى معلــم الصفين الاول والثــاني التعرف والتوســع في معرفــة خصــائص هــذه المرحلــة لإن تلاميــذ هــذين الصفين يقعــون في تلك المرحلـــة .

ومـن خصــائص هــذه المرحلــة :
•الاستخــدام الواســع للغــة ، لـذا يمكــن للمعلــم تزويــد تــلاميــذ هــذه الصفــوف ببعــض المسميــات لقدرتهــم على إستخــدام اللغــة .
•التمركــز حــول الذات فــلا يدرك طفــل هــذه الصفــوف أن فهــم الاشيــاء تختلف بين النــاس ، لـذا يصعـب عليــه فهــم رأي الكبــار وطريقــة تفكيــرهــم .
•تقــدم الإدراك البصــري على التفكيــر المنطقــي بمعنــى أن تفكــيره يعتمــد على إدراكه البصــري أكثــر من التفكيــر المنطقــي لعــدم قــدرة طفــل هــذه المرحلــة في التفكيــر بأكثر من بعــد . كأن يطب إليــه تحديد اللــون الذي يكثـر الاطفــال في الفصل إرتــدائـه في مــلابســهم ، ثــم يســأل بعــدهــا أيهــم أكثــر ، الطــلاب الطــوال أم الصغــار ؟ فسـيتردد في الاجــابــة لإنــه لـم يفكــر في هــذا البعــد .
•عــدم ثبـــات الإدراك ، بمعنــى عــدم إدراك أن خصــائص الاشيــاء ثـابتــة فيعـتقــد أن الاشيـــاء التي يراهــا تتغيــر بحسـب الزاويـة التي يـراهـا منهـا سـواء كــان ذلك من حيـث الحجـم أو اللــون أو الشكـل .
واكثر مـا يميز النمو العقلـي في هـذه المرحلة كثرة الاسئلــة وحب الاستطلاع .


مرحلــة العمليــات المــاديـة ( من 7سنوات حتى 12 سنـة ) .
تسمى بمرحلــة الطفولة المتأخرة وغالب تلاميـذ المرحلــة الابتدائيـة يقعـون في هـذه المرحلـة ، ويقـل تكرار كلمــة (أنــا) في لغــة أطفــال هـــذه المرحلــة و تصطبــغ لغتهـم بطــابـع اجتمـاعــي كمؤشـر لضعف النمو حــول الذات . ويتقــدم التفكيـر المنطقــي عن طريــق الاشيـــاء المــاديــة المحســوســة .
وتظهــر القــدرة على التصنيـف التي تتطلب قدرة على التفكيــر في اكثــر من بعــد ممــا يعني مرونـة التفكيــر ومحاولــة الإستنتـاج .
وقدرة الطفـــل على إدراك الاشيـــاء المتبــاينــة اكثـــر من إدراك الاشيـــاء المتشــابهـــة . كمــا ينمـــو إهتمــامــه بالواقــع والحقيقـــة ويستطيـــع التميـيـز بين الواقـــع والخيـــال .
ويصـعب على أطفــال هـذه المرحلــة التفكيــر في الاشياء المستقبليـة والتنبـؤ والإحتمالات .

مرحلــة العمليـات المجـردة ( من 13 سنة حتى 17 سنة ) .
وتسمى بمرحلـــة المراهقـة المبكـرة وفيهــا يقع طلاب المرحلة المتوسطـة وجزء من الثـانويـة ، ويستطيــع القيــام بعمليــات عقليـــة بسـرعـة وسهــولة بعيداً عن الاشيـاء المـاديـة المحسـوسـة .

ويتطــور النمو في هــذه المرحلـــة بشكــل سريــع ثــم يتبــاطئ في نهــايتهــا . وفي هــذه المرحلــة تنمو القدرة على التذكــر القــائـم على الفهــم من خـــلال استنتـــاج العـــلاقـــات مما يسهــل عمليـــة الحفــظ والاسترجــاع بعكـس المراحــل الســابقـــة التي تعتمــد على الحفــظ الآلي . كمــا تزاد مــدة الانتبـــاه . وتزداد القــدرة على التخيـــل ويظهــر ذلك من كثــرة أحــلام اليقظـــة حيــث يســرح بخيــالــه الى آفــاق بعيـــدة في مجــالات البطــولة والتضحيــة والمغـامــرات بالنسبـــة للذكــور .

مرحلـة المراهقـة المتـأخرة ( من 18 سنــة حتى 22 سنة ) .
وهــي امتــداد لمرحلـــة العمليـــات المجــردة ويعيش في هذه المرحلـة جزء من طلاب المرحلـة الثانويـة ، ويصــل الذكــاء الى أقصى مداه ، فيتوقــف عن النمــو لكنــه لا ينخـفض . ويبــدأ المراهــق في منــاقشــة مـا يطــرح عليــه بالتحليــل والتعليــق .
ينمــو لديـــه التفكيــر المستقــل والقــدرة على اتخـــاذ القــرارات ، فعنــدمــا تواجهــه مشكــلة يبــدأ في وضـــع الفروض لحلهـــا .
يتطــور التخيـــل فيصبـــح اكثــر واقعيـــة . كمــا تتضـــح الميــول التعليميــة كمــا تزداد قدرتــه على التحصيـــل لنمو سرعتــه في الفهـــم والاستيعاب .

ومن خـلال الخصــائص العقليـة التي أوردنـاها في كــل مرحلــة سيدرك المعلـم قدرات تـلاميذ كـل صف تقريبـاً ، عنـدهـا يكـون بمقدور المعلم مخاطبـة تلاميذه بمستـوى فكـري يتنــاسب وتلك القدرات وذلك أثنـاء شرح درورسه أو تحـديد أهــدافــه .
ويحســن بنــا أن نشيــر في مقـــام حديثنــا عن النمو المعــرفــي الى تصنيــف الأهـــداف في المجـــال المعــرفــي حتى يتسنــى للمعلـــم بعــد ذلك تلبيـــة متطلبـــات النمو في كــل مرحلـــة بوعــي وإدراك حســب طبيعــــة وخصــائص كــل مرحلـــة .
تصنيـف الأهـداف المعرفيـة :

ويصنـــف ( بلـــوم ) الأهـــداف المعرفيـــة إلى :
التذكــر - الإستيعــاب - التطبيــق - التحليـــل - التركيـــب - التقويــــم -
وهـــذا التصنيـــف يشيــر الى أن العمليـــات العقليـــة تتـــدرج من البسيــط فالمركب على شكـل هـرمـي بـدأً من القـاعـدة بالتذكـر وينتهـي عنـد القمــة بالتقــويـــم .
والأهــداف المذكـــورة تشيــر للقــدرات العقليـــة التــاليـــة :

التــــــذكــــر : يشيـــر لحفـظ المعلـومـات في الذاكـرة والقــدرة على إستذكـارهــا
أو إستـدعـائهــا عنـد الحـاجــة .
الإستيعـــاب : يشيــر للفهــم والقــدرة على إستقبـــال المعلومـــات والإستفـادة منهـا فيما بعـد .
التطبـيــــق : قدرة عقليــة اكثــر نمـو وتطــور من التذكــر والاستيعـــاب لكنهــا تعتمــد بالضــرورة عليهــا ، ونشيــر الى مــدى القدرة على الاستفـــادة مما حفظـــه وفهمــه في أوضــاع مشـــابهـة أو جديدة .
التحليـــــــل : كـذلك قــدرة عقليـــة اكثــر تطــور تعتمـــد على مـا سبقهـــا من قدرات وتعني القـــدرة على تجزئـــة الاشيــاء الى عنــاصره الأوليـــة .
التـركيــــب : تشيــر الى القــدرة على البنـــاء والـتـأليف بين الاجــزاء والعنــاصر بتكويــن وحدة جديدة . وهــذا يشيــر للقــدرات الإبداعيـــة .
التقويـــــم : اكثـــر القــدرات العقليـــة تركيبــاً وتعقيــداً ويعتمــد على مــا قبلـــه من مستويــات معرفيـــة ومــا بهــا من عمليـــات عقليــة . ويشـير الى القــدرة على إصــدار الأحكــــام .

النمـــو الحركــي ( المهـاري ) :

مرحلة المهد : من الولادة حتى 2 سنـة
يتــدرج النمو الحركـي من حركــات عشوائيــة لا إراديــة في وضــع الإستلقــاء على الظهـر أو البطـن ثـم محــاولة رفــع الرأس والصــدر ثــم الجلــوس ثــم الوقــوف ثـم المشي ثـم التسـلق .
ويـلاحـظ على النمـو فـي هــذه المرحلـــة تدرجــه من أعـلى الى أسفل والسيطـرة على الرأس فالعنـق فـالصـدر فالظهـر فالارجـل .ومن الحركـات الكليـة الى الجزئيـة .

•مرحلة الطفــولــة المبكــرة : ( 2 إلى 7 )
يستمــر النمو الحركــي بصــورة تدريجيــة ويميــل الاطفــال في هـذه المرحلــة إلى اللعـب : كالجـري والقفـز و الحـركــة المستمـرة السريعــة لـذا يميلـون لالعــاب المراجيــح والزحـافـات وركـوب الدرجــات والتسلـق. ويقــوم الاطفــال بحركــات عضليــة غليضــة كليــه وفي نهــاية المرحلــة يتمكــن من أداء بعـض المهــارات العضليــة الصغيرة كقص ولصق الورق وتكــويــن المســاحــات الكبيـــرة . ويتـأثـر نمــو الطفــل الحركــي بالخبرات والمثيرات التي يكتسبهــا من البيئـــة ، الاســرة أو المدرســة . لــذ فالتدريب لــه دور هـــام في تطويـــر النمو الحــركـي .

•مرحلــة الطفــولــة المتــاخرة : ( 7 إلى 12 )
مرحلــة نشطــة جــداً وينمــو فيهـــا التأثـر الحركــي حيث تنمو العضــلات الكبيــرة والصغيــرة لــذا يستطيـــع الطفــل القيـــام بالمهــارات اليدويــة .
ويسـاهـم نمو المهـارات الحركيـة في نمو شخصيـة الطفـل النفسيـة والاجتمـاعيــة من خــلال تحقيق الذات وقدرتــه على مشــاركــة الاخريـن والتنـافس معهـم والتفـوق .

•مرحلـة المراهقـة المبكـرة : (13 إلى 17 ) :
يظهـر على المراهـق في هـذه المرحلــة الخمـول و ال************ــل كلمـا بذل جهـد بسيـط نتيجــة التغيرات الجسميــة الشــديــدة التي تستنزف طـاقـته الجسميـــة .
وتمتــاز حركـات المراهـق في هـذه المرحلــة بعــدم الدقـة والاتسـاق فكثـيراً مـا تسقــط الاشيــاء منــه ، أو اصطدامــه بالاشيــاء حولــه أثنـاء حركتــه . ولكنـه يستعيــد توازنــه في نهــاية هــذه المرحلــة .

•المراهقــة المتــأخــرة : ( 18 إلى 22 ) :
يختفـي الشعـور بالتعب والإرهــاق الذي ظهــر في المرحلــة الســابقـــة ويصــل النمو العضلي أقصى درجــاتــه فتصبــح حركــاته أكثر دقــة وإتســـاق ويكــون قــادر علـى أداء المهــارات الحركيــة الدقيقــة كمــا يتطــور إستخــدام العضــلات الكبيــرة يتحســن مستــوى سرعتهــا في المشــي لمســافــات طويلـــة والجــري والقفــز .

بمـلاحظـة مظـاهـر النمو الحركـي يستطيـع المعلـم تحـديد الموضـوعـات والخطط ووســائل التعبيـر الفنـي من خـامـات وأدوات وأجهـزة يكـون بمقدور الطـالب العمـل بهـا وإستخـدامهـا بنجــاح .

ومستويــات الأهـداف الحركيــة هـي :
الملاحظـة ، التقليـد ، التجربــــة ، الممـــارسـة ، الإتقــــان

•نمـو التعبيـر الفنــي ( التشكيلـــي ) :
يختـلف تقسيـــم مراحـل النمو الفنــي عن بقيـــة جوانب النمو الاخـرى التي سبـق الحديـث عنهــا . كمــا أن هنــاك العــديد من التقسيمــات للنمو الفنـي من أشهــرهــا تقسيــم الدكتــور ( فكتـور لون فيلـد ) وهـذه المراحـل هــي :
• مرحلـــة التخطيـــط .
•مرحلـــة البحــث عن الموجــز الشكـلـي .
• مرحلـــة الموجـــز الشكـلــي .
• مرحلـــة بدايـــة الرســـم الواقعــي .
• المرحلـــة الســابقــة للرسـم الواقعـــي .
• مرحلـــة الحســم والتصميـــم ( المراهقــة ) .
وسنشيــر لخصــائص كــل مرحلـــة بشىء من الإيضـــاح :

1- مرحلـــة التخطيــط : ( 2 إلى 4 ) سنوات :
تقــع هــذه المرحلــة في فتــرة مـا قبـل المدرســـة والتعليـم مـا قبـل الابتدائي ( الحضــانة والروضــة ) . وتمـر هــذه المرحلــة بمظــاهـر مختلفــة تشير لنمو الطفـل العقلي والجسمي والحركــي ومن هـذه المظـاهــر :

أ- التخطيــط العشــوائــي : بدايــة مسـك الطفــل بالقلــم و خطوطــه تعتمــد على تحريـــك الذراع بأكملــه ولعدم مقدرتــه على التحكــم العضلي تكــون خطــوطــه متعــددة الإتجــاهــات يغلب عليهـا الفوضى وعـدم الانتظـام ولا تعبر عن شيء وإنمـا هـي مجرد استمتــاع باستخــدام القلـــم .

ب- التخطيــط الطــولــي : يحــدث نمــو عضلــي يستطيـــع الطفــل معــه التحكــم فـي إتجـاهـات الخطـوط فيحـدث خطـوط مستقيمــة تقريبـاً رأسيــة وأفقيــة .

ج- التخطيط الدائــري : يزداد النمــو العضلــي فتزداد مقدرة الطفــل على التحكــم في نشــاطــه الحركــي مما يجعلــه قــادراً على إحداث خطوط منحنيــة وشبــه دائريــة .

د- تسميـــة التخــطـيط : يزداد النمو العقلــي والعضلــي والحــركــي فيبدأ الطفــل تسميــة رســومــه رغــم عـدم وجــود شبــه بين رســومــه ومسميــاته لأن الشبــه قـائـم في مخيلتــه ولكن يجب تقبــل مـا يقــول واعتبــاره خطوة هــامــة في نمـوه .

2- مرحلــة البحـث عن الموجــز الشكلـــي : ( 4: 7 ) سنــوات :
هــذه المرحلـــة بدايــة محــاولــة الطفــل إيجــاد قــامـوس شكلــي لــه ، حيـث تظهــر على رسـومــه مـلامـح الاشيــاء التي يرسمهــا . لكن هــذه الرمـوز الشكليـــة التي يتوصــل إليهــا لا تلبث أن تتبــدل لأنــه لا يزال في محــاولاتــه للبحـــث عن الرمــوز التي يريــد أن يعبـــر بــها . لــذا تتميــز هــذه المرحلــة بتنــوع الرســوم والطــابــع الهنــدسي لهــذه الرســوم . كمــا تتميــز بالنمــو العقلــي اكثـــر من النمــو الحركـــي .


3- مرحلــة الموجز الشكلــي : ( 7-9 ) سنوات :
يتوصــل الطفــل فــي هــذه المرحلـــة إلى رمــوز شكليــة يستقــر عليهــا حينــاً من الوقــت ويستمــر في تكــرارهــا في الرسمــة الواحــدة أو رســوم أخـرى .
وقــد يدخـل عليهــا بعض التعديــلات لتعبــر عن الرمــز نفســه ولكــن في أوضــاع أخــرى . يرســم الاشيــاء جانبيــة وهــذه المرحلـــة تعــد أخصـب مراحــل التعبيــر الفنــي لــدى الاطفـــال وأكثــرهـا ثـراء وتبــرز فــي هـذه المرحلــة خصــائص رســوم الاطفــال المعروفــة وهــي :

- المبــالغــة والحــذف .
- الشفــوف والشفــافيــة .
- تكــرار الرمــوز .
-الخطــوط الهنــدسيــة في الاشكــال .
-الجمـع بين الازمنــة والامكنـــة في حــيز واحــد .
-خــط الارض .

4- مرحلة واقعيـة الرسم ( محاولة التعبيـر الواقعـي ) ( 9 : 11 ) سنــة :
تعتبــر هــذه المرحلــة المحــاولات الاولــى للتعبيــر لــذا تختفــي خصــائص المرحلــة الســابقــة ( الموجز الشكلــي ) بالتدرج . ويبــدأ الاطفــال في محــاولــة التعبيــر الواقعــي القريب من الطبيعــة لــذا نــلاحــظ محــاولات أوليــة للتعبيــر عن المنظــور والنسب وظهــور التفــاصيـل والظــلال والشعــور بالشكــل والفــراغ . كمــاتبرز خصــائص رسـوم البنيــن والبنـات في هـذه المرحلــة .

5- مرحلــة الواقعيــــة : ( 11 : 13 ) :
يقــل حمــاس الاطفــال للرســم في هـذه المرحلــة ويزداد إهتمــامهـم بالتعبيــر عن طريـق اللغــة . يبتعــد الطفــل عن رســم الانســان في هــذه المرحلــة ويميــل للتصميمـــات المتعـارف عليهــا . يمر الطفــل بحــالة من الاحبـاط والكبت لــذا يجـب الأخــذ بيـده ورفــع معنويــاتــه وعــدم إلزامــة بالتعبيــر الفني وإيجــاد مثيــرات تشجيعيــة على التعبيــر .



6- مرحلــة الحســم والتصميــم ( المراهقــة ) ( 13 : 17 ) سنــة :
إذا استمــر الفتــى في ممــارســة الرســـم في هــذا الســن فإن نشــاطه الفنــي يكــون اكثـر نضجــاً ويصبــح اكثــر أصــالة . ويصبــح من السهــل التمييز بين رســوم الجنسيــن فالبنيين يتخــذون الرســم وسيلــة تنفــيس .
أمـا الفتيــات فإنهـن يملن الى رســم الاشكــال الرقيقــة والخطــوط الجميلــة والالوان الغنيــة . ويظهــر ف هـذه المرحلــة نوعيــن من التعبيــر همــا :
أ - التعبيــر البصـــري .
ب – التعبيــر الذاتــي ( الحـاسي )
والبصريــون تتصــف رســومهــم بخصــائص مثــل التجسيــم والتضليلل ومراعــاة النسب والظــل والنــور ومحـاكاة الطبيعــة أمـا . الحاسيــون فإنهــم على الع************ لا يهتمــون بهــذه الخصــائص وتغـلب على رســومهــم خصــائص رســوم الاطفــال في مرحلــة ( الموجز الشكلي ) المبالغــة والحــذف ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:05 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 7 )
دراسـة البيئــة المدرسيــة وإمكـانـاتهــا :
•البيئـــة الداخليــــة .
• البيئـــة الخـارجيــة .


سنقـوم بتقسيـم هــذه الدراسـة إلى قسميــن ليسهــل علينـا تنـاولهــا ، وهـي :
البيـئة الداخليــة والبيئــة الخارجيـة المدرسيــة . كمـا سنتــاول كـل قســم من جانبيــن ، همـا : الجــانب الفنــي والجـانب الإجتمــاعي للبيئــة المدرسيــة .

1- البيئـــة الداخليـــة :
ونقصــد بالبيئــة الداخليــة للمدرســة هــو مـايقـع داخـل أســوار المدرســة .
وسنتــناول الآن هــذه البيئــة كمــا أشرنــا من جــانبيــن همــا :
أ - الجــانب الفنــــي .
ب- الجــانب الاجتمــاعي .

أ- الجـــانب الفنـــي :
ويشمــل دراســـة الجــانب الفنــي للبيئـــة الداخليــة النـواحي التــاليــة :
1- البيئــة الداخليـــة كمصــدر للرؤيــة الفنيــة للطبيعــة .
1-البيئــة الداخليـــة كمصــدر للتذوق الفنــي .
2-البيئــة الداخليـــة كمصــدر لاختيــار الموضوعــات .
3-البيئــة الداخليـــة كمصــدر لاختيــار الخـامــات .
5- الإمكـــانــات المــاديــة في المدرســــة .

•البيئــة كمصــدر للرؤيـة الفنيــة للطبيعــــة :
المقصــود بالطبيعــة هنــا ، الطبيعــة المخلوقــه التي أوجدهــا الله سبحــانــه وتعــالى والطبيعــة المصنــوعــة التي أوجــدهــا بتوفيق الله سبحــانــه الإنســان .
ويعلــم أن مدارسنــا منهــا ما هــو موجــود في المدينــة ومنهــا ما هـو في القريــة ومنهــا مـا هــو في بيئــة صحراويــة أو بحريـــة أو زراعيــة أو جبليــــة أو صنــاعيــة وقــد تكــون هــذه البيئــة جزء من المدرســة ،تحتــوى على بعــض مكونــات تلك البيـئات الطبيعيــة .
إضــافة لطبيعــة مبنــى المدرســة وتصميمــه ومـا يحتـويــه من عنــاصر معمــاريــة وفنيــة ومـا يحتــويــه من تجهيزات .
كــل ذلك يمكــن أن يكــون مصدر للرؤيــة الفنيــة للطــلاب والمعلــم داخــل المدرســة . ممـا يثــري خبرات الطــلاب ومفرداتهــم التشكيليــة من خــلال الإطــلاع المستمــر والمعــايشــة لهــا ، ويســاعــد المعلــم في تقديــم دروســه بالإشــارة لهــا وتوظيفهــا لتحقيــق أهــداف دروســه وخططــه .

•البيئـــة كمصـــدر للتــذوق الفنـــــي :
بالإضــافة لمــا أشرنــا لــه في حديثنــا عن البيئــة كمصدر للرؤية الفنيـة ومـا تحتويه المدرســة من أ عمال فنيــة للطـلاب أو صـور لإعمــال الفنــانين السعوديين أو العــرب والمسلميــن أو العــالميين أو صــور من فنــون الحضــارات الســابقــة ومنهــا الحضــارة الاســلاميــة ونمــاذج من التراث الشعبــي ... كــل ذلـك يمكــن عنــد وجوده أو بعضـــه أن يكــون مصــدر من مصــادر التذوق الفنــي للطــلاب والمعلــم داخــل المدرســة .
فســواء خطط المعلــم في درســه أو خطتــه لأن تكــون تلك الأشيــاء أو بعضهــا هــدفـاً للتذوق الفنـي أو لـم يخـطط فـإن معـايشــة الطــلاب لهـا فتـرة طويلــة ومشــاهدتهــا وتـأملهــا ومـا سيـدور بينهــم من حوارات حولهــا سيسهــم بـلا شــك في نمـو تذوقهــم الفـنـي ، عكـس الطـالب الذي تفتقـر مدرستــه شىء كثيـر ممـا أشـرنـا لــه .

•البيــئة كمصــدر لإختيـــار الموضـوعــات :
البيـئــة الداخليــة للمدرســة في شكلهــا العــام ، كلمــا احتـوت على أكبــر قــدر ممكـن ممــا أشــرنــا إليــه في فقــرتــي البيئــة كمصـدر للرؤيــة الفنيـــة والبيئـــة كمصــدر للتذوق الفنــي كلمــا كـانت أكثــر ثــراء بالموضــوعــات الفنيــة لمــادة التربيـــة الفنيــة .
وإذا أضفنــا لكــل مــا ذكــر ، مـا يستجــد على مر الأيــام والسنيــن من تطــورات خصــوصــاً مـا نشهــده في عصــرنــا الحــاضر نــرى مـا يمكــن أن تكــون عليــه البيئــة كمصــدر متجــدد ومتطــور للموضــوعــات .

•البيـــئة كمصــدر لإختيـــار الخـامــات :
وجــود جــزء من البيـئـات الطبيعيــة المعــروفـــة في المدرســـة أو البيئــات المدنيــة التي أو جدهــا الإنســان بتوفيق الله لــه كالبيئــة الصنــاعيـــة يثــري المدرس بالكثيــر من الخــامات التي يمكــن استغــلالهــا كمــا هــي أو بعــد إجــراء بعــض التعــديـلات أو الإضـافــات عليهــا . كمــا أن مـا يمكــن أن يستجــد مــع تطــور الزمــن من خــامــات يضــاف الى ذلـك .

•الإمكــانات المـاديــة فــي المدرســـة .
ومن تلك الإمكــانــات التي يجب أن يشيــر المعلــم الى وجودهــا من عــدمــه في دراستــه تلك القــاعــات و التجهــيزات و العــدد و الادوات و الأجهــزة بجانب الخــامات التي تأمن من الوزارة أو المنطقـة التعليمية أو إدارة المدرسة ، كبعض الاوراق أو الخيوط الصوفيــة ونحـوهـا .
فــلا شك أن توفــر مثــل هــذه الإمكــانات إضــافـــة لمــا ذكــرنا من خــامــات يؤثــر في تدريس مــادة التربيــة الفنيــة وأكتســاب الطــلاب الخبــرات الفنيـــة المعــروفــة ممـا يسهــم في تحقيق أهــداف المــادة وحـب الطــلاب لهــا .
ولكـن مــا هــو دور المعلــم عنــد عــدم توفــر مثــل هــذه الإمكــانات ؟
هــل يقــف مكتــوف الأيـــدي ؟! .
المطلــوب من معلــم التربيــة الفنيــة الحريــص على مــادتــه ومصلحــة طــلابه أن يبـذل مـا بوسعــه لتوفيــر هــذه الإمكــانات أو بعضهــا أو البدائـل لهـا
وذلك من خــلال الطلب من إدارة المدرســـة ومشرف المــادة وإدارة التعليــم ممثلــة بشعبــة التربيــة الفنيـــة والإلحــاح في الطلــب .

ب- الجــانب الاجتمــاعي للبيئــة الداخليـــة :
ودراســة البيئــة الداخليــة للمدرســة من جانبهــا الاجتمــاعي يشيــر إلى العــاملــون في المدرســـة : إدارة ومعلمــون ومستخــدمون ، ومـا يفهمــه هـؤلاء عن التربية الفنيــة ، سواء كــانت مفــاهيــم إيجــابيــة أو سلبيــة مفــاهيــم صحيحــة أو خاطئــة . وتزداد حــاجــة المعلــم لدراســة البيئــة دراســة دقيقــة فاحصــة كلمــا كــان المعلــم جديد على مدرستــه .
ومن المعلــوم أن المستوى الثقــافي ومستــوى الوعــي الســائــد بيــن أفراد المجتمــع يتبــاين بتبــاين مستــوى التحصيــل العلمــي للأســرة وللفـرد نفســه ، كمــا يتبــاين بتبــاين المنــاخ الثقــافي الســائد في البيئــة ومــا يتوفــر فيهــا من مصــادر المعرفــة كالصحـف والمجــلات والمكتبــات وحـركــة النشــر والتــأليف والترجمــة إضــافة لنــوع الحركــة الأدبيــة والفنيــة ومـا فيهــا من مهرجــانات ومحاضرات وندوات ومعـارض فنيــة ومدرسيــة ..
ويجب على المعلــم أن يحــدد في دراستــه للبيئـــة الداخليــة في جــانبهــا الاجتمــاعي دوره في تصحيــح المفــاهيــم الخـاطئــة للعـاملين بالمدرســة أو تعزيزهــا واستثمــار المفــاهيــم الصحيحـــة .

-البيئـــة الخــارجيـــة :
ونقصـــد بالبيئــة الخــارجيــة للمدرســة مجتمــع المدرســة الخــارجي ، الحي الذي تقــع فيــه أو المدينــة ، فالعــالم أضحــى الآن قريــة صغيــرة فمـا بالك بمدينــة من دولــة واحــدة من دول هــذا العــالم الذي شبــه بالقريــة نتيجــة تطور وســائل الاتصــالات واطــلاع الإنســان ومعرفــة مـا يدور في أخــر هـذا العــالم في لحظــات .
ويمكن تنــاول البيئــة الخــارجيــة للمدرســة كما أشـرنــا ســابقــاً في دراســة البيئــة الداخليــة من جــانبين همــا :
الجــانب الفنــي .
الجــانب الإجتمــاعي .

أ - الجــانب الفنـــي للبيئة الخارجيــة :
كذلك يشمــل دراســة الجــانب الفنــي للبيئـــة الخــارجيــة نفس النواحــي التي تنــاولنــاهـا في دراستنــا للبيئــة الداخليــة وهــي :
1-البيئــة الخارجيــة كمصــدر للرؤيــة الفنيــة .
2- البيئــة الخارجيــة كمصــدر للتذوق الفنـــي .
3- البيئــة الخارجيــة كمصــدر لإختيــار الموضوعات .
4-البيئــة الخارجيــة كمصــدر لاختيــار الخامات .
5- الإمكـانات الماديــة في البيئــة الخـارجيــة .

1-البيئـــة كمصـــدر للرؤيــة الفنيـــــة :
لكــل بيئـــة من البيئــات الطبيعيــة المعروفــة مقومـاتهــا ومعالمــه الجمـاليــة التي أوجـدهـا الخالق سبحــانــه وتعــالى . وتتبــاين هــذه البيئــات . وقد يجتمــع في مدينــة واحــدة أو قريـــة أكثــر من بيئــة ممــا يثــري خبرات أفــراد ذلك المجتمــع . بــل يسهــم في تشكيــل طبــاعهــم وعــاداتهــم وتقــاليده وطريقــة تفكيرهــم وتعــاملهــم مع بعضهــم البعض ومع غيرهــم .
ولاشك أن هــذا التنوع يثري الرؤيــة الفنيـــة لإفــراد ذلك المجتمــع أطفــال وكبــار نتيجــة المعــايشــة الطويلــة لهـا . كمــا أنــه يفيــد المعلــم في توظيــف الإمكــانات الجمــاليــة للبيئــة أو البيئــات الطبيعيـــة في تنميـــة الرؤيــة الفنيــة لطلابــه . هــذا بجــانب نوع النشــاط الإنســاني الذي يمــارســه أفراد ذلك المجتمـــع .

2-البيئـــة كمصــدر للتــذوق الفنـــي :
وبجــانب الإمكــانات الجمــاليــة للبيئــات الطبيعيـــة المختلفــة يوجــد بجــانب ذلك الكثيــر من المعــالم التــاريخيـــة والحضــاريــة التي يمكــن أن تكــون مصــادر للتذوق الفنــي : كالاثــارة الموجودة التي خلفتهــا الحضــارات المتعــاقبــة سواء كــانت عمرانيــة أو زراعيــة أو صنــاعيــة أو ثقــافيــة أو فنية .
والطــابع العمرانــي المعــاصر سواء العمــارات و المســاكن و القصــور والطرق والانفــاق والجســور والمجسمــات الجمــاليــة الفنيــة في الشــوارع والميــادين والمتــاحف الفنيــة والمعــارض والحدائــق .

3-البيئـــة كمصــدر لإختيـــار الموضوعــات :
مـا أشرنــا إليــه في الفقرتيــن الســابقتيــن إضــافــة لمـا يطــرأ من تطــور يمكـن أن يكــون مصــادر خصبــة لمعـلم التربيــة الفنيــة لإختيــار موضوعــات مدروســة إضــافة للنشــاط السكــاني و الصنــاعات و الحرف الذي يقــوم بــه افراد المجتمــع والعـادات والتقــاليد والفنــون الســائدة وأنواع الملابس والازيــاء والحلــي ….. ونحوهـــا .

4-البيئـــة كمصــدر لإختيـــار الخــامــات :
إضــافة للإمكــانات المــاديــة للبيئـــات الطبيعيـــة التي أشرنــا اليهــا ســابقــاً والإمكــانات المــاديــة للبيئــات الصنــاعية والمدنيــة ومــا تخلفــه من مستهلكــات يمكن من كــل ذلك الحصــول على الكثيــر من الخــامات الفنيــة التي تتفق وتوجـــه الديـن الاســلامي في البعــد عن الاســراف .
ومعلــوم أن من خصــائص الفـن الإســلامي البعــد عن الترف بأستخدام الفنــان المسلــم خـامات بسيطــة كالطيــن الذي أنتــج منــه الخــزف ذو البريـق المعدنــي الذي كــان يبــاع بمــا يســـاوي وزنــه ذهبــاً وكــذلك أستخــدام العظـام والعــاج والاخشــاب والنحـاس وغيرهـا من الخــامات الرخيصــة الثمــن .

5- الامكــانات المــاديــة للبيئـــة الخــارجيــة للمدرســـة :
من المعلـــوم أن بعــض المدارس تقــع في منـاطق نائيــة أو منـاطق قـد لا تتوفـر فيهــا الامكــانات المــاديــة الحديثــة ممــا يعيـق المعلـــم من تحقيق بعــض أهــداف مــادتــه أو تطبيــق بعض مجــالات الخبرات الفنيــة . فقــد لا يتوفــر في الاســواق منشــار كهربــائي أو أصبـــاغ الطبــاعــة أو أدوات الحفـر أو الوان القليز..
لــذا يجـب على المعلــم أن يشيــر في دراستـــه لمدى توفــر أو عــدم توفــر بعـض المتطلبــات الضروريــة للمــادة في الســوق والتي لا تتوفــر داخــل المدرســة كالمقــاعد و الاثــاث والعــدد والادوات و الاجهزة ... ونحوهـــا .

II-الجــانب الاجتمـاعي للبيئــة الخــارجيـة :
ولدراســة هــذا الجــانب يتطلـب من المعلــم الإشــارة لمــا يلــي :
-مـا يفهمــه النــاس خــارج المدرســة عن التربيــة الفنيـــة .
-دور المعلـم في تصحيـح المفــاهيــم الخـاطئــة أو تعزيز المفـاهيــم الصحيحــة .

بعــد إتقـــان المعلـــم للمهــارت الثــلاث الســابقـة ، تحليل الاهداف وصيـاغتهــا ، وتحديد خبرات الطــلاب الســابقــة ومستوى نموهــم ، ودراســة البيئــة المدرسيــة وإمكــاناتهــا ، بعــد ذلك يصبــح المعلـــم قــادراً على تنفيــذ مستويـين من مستويـــات التخطيـــط في التربيــة الفنيــة ، همــا :
1- التخطيــط طويــل المدى ( الخطـــة العـــامـــة )
2- التخطيـــط متوسـط المدى ( الخطــة الفرعيـــة )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:06 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة (8 )
تحديـد المواد والأجهـزة التعليمية ( الوسائل التعليمية )

•المـواد التعليميــــة .
• الاجهــزة التعليميــة .


ومن المهــارات التي يجب على المعلـم إتقـانهــا تحديد الوســائل التعليميـــة لدروسه بما يحقق أهـدافهــا من خـلال تلك الوسـائل بما فيهـا من مواد وأجهزة تعليميــة .
والمواد التعليميــة هي : كل مـا يـحمل محـتوىً تعليـميــاً .
والأجهزة التعليميـة هي: الأجهزة والمعدات التي تستخدم لعرض المحتوى الموجود في المواد التعليمية

والآن كيـف يمكن للمعلــم تحـديد المواد و الأجهـزة التعليميـــة لدروســـه ؟

1-تحــديد المـواد التعليميـــة :
ولتحـديد ذلك يجـب على المعلـم الإلمـام بأهــداف الدرس وموضـوعــه ومحتـوى الدرس ووسـائل التعبيـر الفنــي وخبرات الطــلاب الســابقـــة ومستوى نموهــم . ( من هنـا تظهـر أهميـة إتقـان مهـارات التخطيط للتدريس التي نحن بصددهـا ) .

بعـد ذلك يقــوم المعلــم باستعــراض الإمكـانات الموجــودة داخــل المدرســـة من المواد التعليميـــة ليختــار منهــا مـا ينــاسب درســه على ضوء مـا ذكــرنا . أو استعــارتها من أحــد المدارس المجــاورة إن وجــدت لديهــم . وإلا لزم الأمـر إنتاجهــا من قبـل المعلــم بمـا يتاح لـه من إمكــانات في المدرســـة أو البيئــة المدرسيــة مهمــا كـانت بسيطــة تلك الإمكــانات .
ومن الضـروري جــداً أن يقــوم كـل معلــم بتكوين مكتبــة مبسطــة ملف خـاص بالوســائل التعليميـــة بمدرستـــه . فكلمــا أنتــج وسيلـــة حفظهــا في تلك المكتبـــة أو الملف بعــد تصنيفهــا ليسهــل الرجــوع لــه عنــد الحــاجــة إضــافــة لما يستطيـــع اقتنــاءه من أشرطــة فيديو أو صور من المجـلات إضــافة لما يستطيــع حفظــه في المدرســة من نمــاذج وعينــات .

والمواد التعليميــة أنــواع كثيرة منهــا : العينــات والنمــاذج والرســوم والصــور الفوتوغرافيــة والشــرائح الملونــة والأفـلام وأشرطــة الفيديــو ..

2-تحديد الأجهــزة التعليميـــــة :
وتحديــد الأجهــزة التعليميـــة يتوقــف على نــوع المـــادة التعليميــة المستخدمــة في عــرض ذلك الجهــاز . ومن الأجهــزة التعليميـــة :

- جهــاز عــرض الصــور المعتمـــة ( الفــانوس السحــري ) .
ويستخدم لعرض الصور الفوتغرافيــة وصور الكتب والمجــلات أو الرسـوم التعليميــة

- جهــاز عــرض الصـور الشفــافة ( البلــو جكتــر )
ويستخـــدم لعــرض الشفـــافيـــات ( الســلايدات )

- جهــاز العــرض فوق الرأس ( الأوفــر هـــد )
ويسمى السبــورة الضوئيــة ويعــرض عليــه الشفــافيـــات الكبيــرة ويمكـــن الكتــابــة والرســم على العجلـــة الخــاصـــة بالجهـــاز المزودة بشريــط شفــاف .

-جهـــــاز الفيـــديـــو :
ويعـرض بــه أشرطــة الفيديو المعروفـــة .

-جهـــــاز التلفــــزيــــون :
ويمكـن متــابعــة مـا يعــرض فيــه من مواد وبرامــج تخــدم الدرس والعمليــة التعليميــة وتوجيــه الطــلاب لمشـــاهدتهـــا .

- جهـــاز عــــرض الافـــلام الخلقيـــــة :
ويستخـــدم لعــرض الافـــلام الثــابتـــه .

كمــا يتوقف اختيــار الجهــاز علــى ســلامتــه وصــلاحيتــه للتشغيــل وكذلك إمكــانية تشغيــل الجهــاز سواء من المعلـــم أو من فنــي متخصص .

ومن المعلـــوم أن معلم التربيــة الفنيــة بحكــم تخصصــه وقدراتـــه الفنيـــة والإمكــانات المــاديــة التي قـد تكــون متوفــرة لديـــه يمكنـــه إنتــاج بعـض الأجهــزة التعليميـــة مثل جهــاز الصور المعتمــة ( الفانوس السحري ) .

وفي ظــل تلك الإمكــانات والخيارات العديدة أمــام المعلـــم من مواد وأجهــزة تعليميـــة مـا عليـــه سواء دقــة تحديد مـا يتوافق مـه أهــداف درســه وموضــوعـه ووسـائل التعبير الفنـــي وخبرات طــلابـه ومستــوى نموهـــم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:07 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 9 )
تحليــل مـــادة الــدرس

• مــواد الــدرس .
• أمثلــــة تحليــل مـــادة الــدرس .


يعتمــد معلمــو المواد الدراسيـــة في تحليــل مــادة الدرس على كتــاب الطــالب أو كتــاب المعلـــم لتحــديد محتــوى التعلــم ، أمـا معلـم التربيــة الفنيـة فيعـتمد على دراستــه لخبــرات الطــلاب الســابقــة بدايــة كــل عــام وعلى تحديد مستـوى نموهــم ، ومن ثم الخــطط التي وضعهـــا لعــلاج أوجـــه القصـــور .

لــذا فمعلــم التربيــة الفنيــة سيعــود لأهــداف تلك الخــطط ومجــالاتهــا وموضــوعــاتهــا ليحــلل مــادتهــا ويحــدد محتــواهــا .

وقبــل أن تشــرع في تحــليل مــادة الدرس وتحديد محتواه يحســـن بنـا أن نتعــرف على المقصــود بمــادة الدرس ومحتواه ، ومــاهي تلك المواد . فا لمقصــود بمــادة الدرس ومحتــواه هـي : جميــع المعلمومـات والمهــارات الخـاصــة بدرس من الدرس .

•مـواد الـدرس
ويمكـــن تصنيف مـواد أي درس من الدروس إلــى :
1- مواد ســابقـــة غيــر أســاسيـــة .
2- مواد جديـــدة غيــر أســـاسيـــة .
3- مــواد أســــاسيــــة .

المواد السابقـة غيـر الاسـاسيـة هــي :
المعلـومات والمهـارات التي سبـق للطـلاب تعلمهـا ، وتكـون ضروريــة للتمهيــد للدرس الجـــديد .

المواد الجـديدة غيـر الاساسيـة هي :
المعلـومات والمهـارات التي لـم يسبـق للطـلاب تعلمها ولكنهـا ضروريــة للدخـول في موضـــوع الدرس الجديــد .


المواد الاساسيـة هـي :
المعلومات والمهـارات الأسـاسيـة للدرس والتي ينبغـي تعلمهـا لتحقـق أهــداف الدرس .
ولتحديد مـادة الدرس وتحليلهـا يجب تحديد أهـداف الدرس ، وموضوعـه ، ووســائل التعبير الفني
واليك بعض الامثلة التي توضح كيفية تحليل مادة الدرس وتحديد محتواه ، أي تحديد المعلومـات والمهـارات الأسـاسيـة وغير الأســاسيــة لــه :

أمثلــــة لتحليــل مــادة الدرس :

مثــال : الصـف الأول الابتـــدائـي
هـدف الدرس : التكــوين مـع التـأكيـد على عنصـر الخـط ( صيــاغة تقليديـة )
أن يدرس الطالب مجموعة من الدراجات باستـخدام الألوان المائيـة مبرزاً أنواع الخطوط . ( صياغـة إجرائيـة )
موضوع الدرس : الدراجــــات
الخامات والادوات : ورق الكراس + أقـــلام مــائيـــة ( الوان فلو مستـر )

التحليــل ( الأفكــــار ) :
•أنواع الخطــوط .
•واهــد من الطبيعـــة لكــل نوع من الخــطوط .
•انــواع الدراجـــات .
• أنواع الخــطوط الموجــودة في الدراجـــات .
• الورق المنــاسب للألوان المستخــدمـــة .
•طرق استخــدام الألــوان في الرســـم وإمكـاناتهـــا .

مثــال أخــر : الصــف السـادس
هــدف الدرس : التكــوين مـع التأكيـــد على عنصــر اللــون . ( صياغـة تقليديـة )
أن يرسـم الطالب باقات من الورود بالألوان المائيـة باستـخدام مجموعـة من الفرشـاة . ( صياغة إجرائية )
موضــوع الدرس : بــاقـــة ورود .
الخــامات والأدوات : ورق أبيـض + الوان مائيــة أنابيب + فرش مختلفــة المقــاسات .
التحليــل ( الافكـــار )
•مــا هــو التكــويــن ؟
•مـا هي الألــوان الأســـاسيــة .
•مـا هي الألــون الفرعيـــة الثنــائيــة ؟
•ممــا يتكــون اللون الاخضــر ؟
•ممــا بتكــون اللـون البنفسجــي ؟
•ممــا يتكــون اللـون البريتقــال ؟
•كيف نحصل على درجــات فاتحــة أو غــامقــة لأي لــون ؟
•شرح طريقــة إستخــدام الفرش وتنظيفهــا والمحــافظــة عليهــا .
•شرح طريقــة مزج الالــوان الفرعيـــة .
• ذكــر أشكــال الورود وأوراقـــه .
• ذكــر الـــوان الورود وأوراقـــه .
• تحديد أستخــدامات الورد المتعــددة في حيــاتنـــا اليوميـــة .


مثــال أخــر : الصـف الثــاني المتوســط
هــدف الدرس :التكــوين مـع التأكيــد على عنصــر الكتلـــة . ( صيـاغة تقليديـة )
أن يشكل الطالب باستـخدام طينـة الصلصـال مبخـرة متجـانسـة الأجزاء بمهـارة ( صياغـة إجرائيـة )
موضــوع الدرس : مدخنـــة البخـــور .
الخــامات والأدوات : طينــة الصلصـــال + أظفــار وسلك .
التحليـــل ( الأفكـــار ) .
•التكــوين في التعبير المجســم .
• مــا هي الكتلـــة ؟
• العنــاصر التشكيليــة لموضــوع الدرس .
• كيف نحصـــل على الطينـــة الخزفيـــة ؟
• كيــف نحضـــر الطينــة للعمـــل ؟
• مــا هي خصــائص الطينــة الخزفيـــة ؟
• طرق التشكيــل بالطينـــة .
• الأدوات المستخــدمــة في التشكيـــلات الخزفيـــة واستخـدامهــا .
• كيفيـــة التجفيــف والحــرق .
• تكــويــن الأعمـــال الفخــاريـــة وحرقهــــا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:07 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 10 )
تصميم خطط تحقيق أهداف التعلم ( إجراءات التدريس )
• مفهـوم خـطط أهــداف التعلــم .
• طــرق التــدريس .
• التهيئــــة .
• استخــدام الوســائل التعليميـــة .
• اســـاليب تقــويــم التعلـــم .
• نموذج تــدوين درس في التربيــة الفنيــة .
• نموذج أخـر في تدويـن دروس التربيـة الفنيــة .


مــا المقصــود بخــطط أهــداف التعليـــم ؟
هــي الخطــوات والإجراءات المتتــابعــة التي يقــوم بهــا المعلـــم ، أو المعلــم والتــلاميـــذ لتحقيق أهـــداف التعليــم . كطريقـــة أو طرق التــدريس ، وتهيئــة الطلاب للدرس ، وإستخــدام الوســـائل التعليميـــة ، وأســاليب تقويــم التعليــم .

وسنتنــاول هــذه الخــطط بشىء من التفصيــل فيمــا يلـــي :
1-طــرق التدريـــس :
يتوقـف إختيـــار طريقــة التدريس المنــاسبــة على أهــداف الدرس وقــدرات المعلـــم الخــاصــة التي تمكنـــه من أداء الطريقــة بشكــل متقـن ، ومن طرق التدريس مــا يلــي :

•طريقــة المحــاضرة أو الإلقـــاء :

وهي أكثـر الطرق شيــوعاً لعـدم حـاجتهـا للتجهيـزات والامكـانات ، والوقت الكبير ، إضــافة إلى أنهــا عــلاج لمشكــلة كثــافــة الطــلاب في الفصــول وتوفــر الهــدوء والنظــام في الفصـــل .
وهي تعتمـــد على اللغــة اللفظيــة ونشــاط المعلـــم فقط . ولكنهـا تتطلب إلمـام المعلـم الواسع بالمـادة ، والمهـارات في تنظيــم المــادة العلميــة بشكل متسلسل ومبسط .
ومن سلبيــاتهــا حرمــان الطـالب من المشـاركــة والتفـاعــل ممـا يسبب شروده الذهنــي . وتركــز على التعليــم المعــرفي فقـط وتهمــل إستخــدام الوســائل الحسيـــة في التعليـــم للتركيز على العرض اللفظــي .
ورغــم هــذا فطريقــة المحــاضرة مهمـــة في بعــض أجزاء الدرس ، كالمقدمــة وتحــديد المطلــوب وتلخيــص الأفكــار وإجـابات الطـلاب على الاسئلــة .

•طرقــة الحــوار أو المنــاقشــة :

تعتمــد هــذه الطريقـــة على مشــاركــة الطــلاب للمعلــم لكنهــا تعتمــد اللغــة اللفظيــة كذلك .

ومن مميزات هــذه الطريقــــة :
-تزيــد من تفــاعــل الطــالب ومشــاركــته في العمليــة التعليميــة .
-تنمـي المهـارات الإجتماعيــة من خــلال الحــديث والتفـاعــل مـع الأخريــن .
-تنمـي لــدى الطــالب إحســاسـه بذاتــه من خــلال إحســاسه بالقــدرة على مشــاركة الاخريــن والفهــم والتعــامــل معهــم .
-الاقتصــاد في التجهيزات .

ومن سلبيـــاتهــا :
-تتطلب معلمــون ذوي خبرات عاليــة في التدريس تمكنهــم من صيــاغة الأسئلــة وتوجيههــا بطريقـــة سليمــة ، وصيــاغــة السـؤال الواحــد بأكثــر من طريقــة مراعــاة للفروق الفرديــة .
-تتطلب معلمون ذوي مهــارات عــاليــة في ضبط الفصــل وإدارتــه والانتبــاه للتصرفــات الجــانبيــة بيـن الطــلاب .
-تهمــل إستخــدام الوســائـل الحسيـــة .

•طريقــة العــرض العملــي ( البيــان العملــي ) :
تعتمــد هــذه الطريقــة على أداء المهــارات أو شرح مراحلهــا أمــام الطلاب مبــاشــرة أو عبــر شريــط فيديــو أو شرائــح شفــافــة .. ونحوهـــا .

مميــزات الطريقـــة :
-تخــاطب أكثــر من حــاسة ممــا يجعــل أثر التعلــيم أبقـى .
-توفــر إمكــانات التعلــم المبــاشر بالمــلاحظـــة .
- تجنــب الطــلاب بعـض المخــاطر بسبب بيــان المعلــم لمصــادر الخطــورة .
-تبعــد المـلل من الطــلاب وتشــدهـم لمتــابعــة الدرس .
-منــاسبـة لتعلــم المهــارات أكثــر من أي طريقـــة أخــرى .

السلبيــــات :
-تتطلب أعــداد قليلـــة من الطــلاب .
- تتطلــب تجهيــزات معينـــة .
-عــدم تفــاعل الطـــلاب ومشاركتهــم في الدرس.

وخلاصة القول أن أهداف الدرس و إجراءاته تجعـل المعلــم يختــار طريقــة واحــدة أو يجمــع بين أكثر من طريقــة في التدريس .


2- التهيئـــة ( الإثــارة والمقــدمـــة )
يلجــأ المعلمــون للتهيئــة في بــدايــة كـل درس بهــدف استثــارة دافعيــة التعلــم لـدى طلابهــم ليكـونـون اكثـر قــدرة على التحصيــل . ويمكـن تحقيق ذلك من خــلال طرق عــدة ، منهــا :
-طرح الاسئلـة ، على أن لا تكـون صعبة جـداً ويمكن للطــلاب الاجــابــة عليهــا .
-عرض النمـاذج والعينــات .. ثـم طرح الاسئلــة حولهــا .
- عرض شكــل أو مجســم غامض … ثم طرح الاسئلــة حولــــه .
- عرض الخــامات والادوات واستخدامهــا بدايــة الدرس .
-إعــادة ترتيب وتنظيــم الفصـل أو غرفـة التربيــة الفنيــة .
-إستثمــار بعض أحــداث الســـاعــة .

والتهيئـة يجــب الا تقتصــر على بدايــة الدرس فقـط فالهـدف منهــا يجعـل من الضروري جـداً الحـفاظ على درجـة عـاليـة من القــدرة على التحصيــل ، لـذا لا بد من شد إنتبــاه الطــلاب طوال فتــرة الدرس وكلمــا لا حظ المعلـــم شروداً وتسلل الملل أو عــدم التركيز على طــلابــه عليــه أن يعــاود إثــارتهـــم للدرس .

3- استخــدام الوســائل التعليميــة :
سبــق لنـا الحــديث عن كيفيـــة تحــديد المعلـــم للمواد والأجهــزة التعليميــة باعتبــار ذلك أحـد المهــارات السبــع التي يجــب على المعلــم إتقــانهــا حتى يستطيــع التخطيط الجيــد للتدريس . والحــديث هنــا عن الوســائل التعليميــة من ناحيـة الاستخــدام في التدريس باعتبــاره أحــد خـطط تحقيق أهــداف التعليـم .
سنفتــرض هنــا أن المعلــم انتهــى من تحــديد المواد والأجهــزة التعليميــة المنــاسبـــة لدرســه والتي يستطيــع التعــامـل معهــا وتشغيلهــا . وتأكــد من صــلاحيتهــا وسلامتهــا ، إذاً لم يبقــى على المعلــم سوى ترتيب الإجـراءات والخـطوات اللازمــة لاستخــدام هــذه المواد والاجهــزة خــلال درســه بمـا يحقق أهــداف التعلـــم من هنــا على المعلــم أن يقـــوم بترتيب وســـائلــه وتنظيمهـــا وفق الاستخـدام الذي سيقــوم بـه بحيث يكــون هــذا الاستخـدام سلس متتابعـاً أثنـاء الدرس .
كمـا يجـب أن يحـدد المعلــم ضمن إجراءات الدرس متى سيستخــدم كـل وسيلــة والزمن الذي سيستغرقــه في عرض كـل وسيلــة وتحـديد الوســائل التي سيتــم إعــادة عرضهــا ووقت وزمـن العرض مرة أخـرى .


4- : أســاليب تقــويــم التعلــم :
التقويــم المبدئـي ضرورة في كـل درس للتـأكد من تحقيق أهـدافــه وســلامة الاجراءات التي أتخذهـا المعلــم . لـذا على كـل معلـم تحديد أحــد طرق التقويــم المعروفــه أو أكثـر من طريقــة للتأكـد من تحقيق أهـداف التعلــم في دروســه وذلك خــلال الدرس ونهــايتــه . ومن تلك الطــرق : المـلاحظــة وطـرح الاسئلــة شفويــة كـانت أو تحريريــة وأداء مهـارة معينــة أو جزء منهـــا … وهكذا
وقــد درج معلمو التربيـة الفنيــة على أن التقويـم في التربيــة الفنيــة هو التقويــم الكتــابي الذي يكتب في دفتـر التحضيـر نهــاية كـل درس أو خطــة من خـــلال نقــاط مختصــرة ، هــي :
- النتـــائج ومستويــاتهــــا .
- المشــاكل وعــلاجهـــــا .
- المتـابعــة وإمكـانــاتهـــا .
وهــذا شيء لا بــاس بـه ويتطـلب من المعلــم دقــة المـلاحظــة وطــرح بعض الاسئلــة ، لكــن ذلك ليس كــل المطلـــوب وإنمــا يتطلب البــدء بعمليــة التقــويــم من بــدء الدرس حتــى نهـــايتــه .
والمعلــم الفطن هــو الذي يراقب ويــلاحظ ردود أفعــال طــلابــه أثنــاء الدرس ليعــرف مدى منــاسبــة الموضــوع لقدراتهـــم ومنــاسبــة طريقــة التدريس ومدى فهــم واستيعــاب طــلابــه للمعلــومــات والمهــارات ومدى منــاسبــة الوســائل التعليميــة لأهــداف الدرس . ويطــرح عليهــم بعــض الاسسئلــة ليتــأكــد من استيعــاب كـل فكــرة قبـل الانتقــال لفكــرة جديدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: رد: التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:08 pm

[center]التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة ( 11 )
اختيار وتصميم أساليب تقويم نتائج التعلـم
•أنمـاط التقــويــم .
•أدوات التقـويـم .

عرفنــا فيمـا سبـق أن التقـويـم يبـدأ مـع بدء التخطيـط للتدريس ويستمـر مصـاحبـاً لـه وبعــده . وللتقـويــم أنمــاط ، نوردهـــا فيمـا يلــي :

1-التقــويــم الشخصــي :
بهــدف لتحديــد المستوى الحـالـي لخبرات الطـلاب ، حتى يتــم تدارك مـا يمكن تداركــه وعــلاجــه أثنــاء العمــل ، ويتــم القيــام بــه قبــل العمــل وأثنــاءه وبعــد الانتهــاء منـه ومن ذلك الدراســة التي يقــوم بهــا المعلــم بدايــة كــل عــام لمعرفــة مستــوى خبرات طــلابــه .

2- التقــويــم النهــائي :
يهــدف إلى معرفــة مدى تحقيق الأهــداف بشكــل نهــائي . ويتــم نهـــايـــة كـل خطــة أو فصــل أو عــام دراســي .
وللتقــويم أســـاليب ، هــي :

التقــويم الفـردي ، وهــو نوعــان همــا : *
. التقـويـم الذاتــي : وهـو تقـويـم الفـرد نفســه .
. تقـويــم الاخريـن : وهـو تقـويـم الفـرد لغيـره .

* تقــويـم الجمـــاعي ، وهـو نوعــان كذلك :
. تقــويــم الجمــاعة لنفسهـــا .
. تقــويــم الجمــاعـة لجمـــاعة أخـرى .

أدوات التقــويــم وطرقــه :
وهنــاك العــديد من الأدوات المستخــدمــة في التقويــم بعضهـــا خاص وبعضهــا عـام ومن هــذه الطرق :

•المـلاحظـــة :

وتستخــدم للتعــرف على الميــول والاستجــابات والسلــوك وأداء المهــارات
وكثيـراً مـا يعتمــد عليهــا معلــم التربيــة الفنيـــة في تقــويــمه لطــلابــه
ومعـرفــة مدى تحقيق أهــدافــه .

• الاختبـــارات :
منهـا الشفهــي والتحـريري ، والاسلئــة التي تطــرح أثنــاء الدرس هي من هــذا النــوع ، كمــا أن تقــويم نهــاية الفصــل الدراســي من خـلال إعطــاء الطــلاب موضـوعـاً في الرســم أو الاشغــال لتنفيــذه ومن ثـم إعطــائهــم عليــه درجــات نهــاية الفصــل الدراسـي هـو كذلك من هـذا النـوع .

•المقـابلــة الشخصيــة :
كمقــابلــة المعلــم الســابق أو مقــابلــة الطــلاب لجميـــع المعلــومات أو التأكـد منهــا .

• الوســـائل الإسقـــاطيــة :
تستخــدم كثيراً في علــم النفــس وقيــاس جوانب الشخصيــة .

• دراســـة الحــالـــة :
تستخــدم للدراســة ظــاهــرة معينـــة أو حــالة فرديــة وهـي من وســـائل التشخيــص والعــلاج في نفـس الوقت .

•التقــارير الذاتيـــة :
وسيلــة من وســـائل التقــويــم تتــم عن طريـق الإجــابــة على أسئلـــة مقننــــة ، إذاً فاختيـــار أســاليب التقويــم ( فردي أو جمــاعي ) يعتمــد على الأهــداف المراد قيــاسهــا والتحقيق منهــا . كمــا أن أختيـــار أداة التقــويــم يتوقف على طبيعــة كــل مــادة دراسيـــة .
إذا التقــويـــم عمليـــة لا بــد منهــا لنجــاح أي عمــل ومطلــوب القيـــام بهــا بدايــة وخــلال وبعــد الانتهــاء منــه ، لذا كــان أحــد المهــارات السبـــع التي يتطلب من كـل معلــم إتقــانهــا لإجــادة التخطيــط للتدريس وكــذلك إجــادة التدريس نفســـه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
 
التخطيـط لتدريـس التربيــة الفنيــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: