منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

شاطر | 
 

 فكرة جدار الكلمات في التعبير الكتابي- الموجه التربويّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: فكرة جدار الكلمات في التعبير الكتابي- الموجه التربويّ    الأربعاء يوليو 07, 2010 11:11 am







جدار الكلمات:









استراتيجيّة تخص الكتابه التعبيريّة، يدرّب فيها الطالب على الانطلاق من
الجزء للكل،




ومن المفردة الكلمة، إلى الجملة البسيطة، إلى الجملة الأكبر إلى الجملة
الموسّعة، ومن ثمّ



الجملة الجميلة المعبّرة، وتعتمد هذه
الاستراتيجيّة على ما يحيط بالمصطلح من مفردات،



وما يحيط بالمفردة من مفردات أخرى وكلمات
مشابهه، وما يحيط بالمفردة من جمل قريبة



موضحة لها ومن ثمّ تجميع هذه الجمل في
موجز تعبيريّ مفهم يعطي المعنى القريب من مفهوم الطالب للمصطلح أو العنوان.















استراتيجيّة جدار الكلمات:





تنفذ استراتيجيّة جدار الكلمات بالطريقة
التالية:



1- يطلب من الطلاب مصطلحات قريبة إلى
أذهانهم ويرصدها المعلّم على السبورة



مع التركيز على المصطلحات القريبة من
البيئة والأذهان ليستطيع الطالب التعبير



عنها في عمليّة تدريبيّة سهلة.


2-يأخذ المعلم من الطلاب المفردات
الذهنيّة القريبة من المصطلح أو العنوان المكتوب



على السبّورة ويرصدها في جدول بشكل عموديّ
.



3-يعبر الطالب بجملة بسيطة من إنشائه
وتكتب في عمود مقابل لعمود المفردات .



4-يطلب المعلم من مجموعة أخرى من الطلاب
تغيير هذه الجمل إلى جمل أكبر حجما



وترصد في عمود مقابل لعمود الجمل الأولى.


5- يعطي المعلّم أمثلة من إنشائه على
الجملة الأولى وتكون جملته أوسع وتعبيره أشمل



ويطلب منهم تكملة باقي الجمل .


6- يطلب المعلّم من الطلبة تجميع الجمل
بطريقة معبّرة واضحة ليشكل موضوعا تعبيريّا بسيطا.



7-
يدرّب المعلّم طلابه على تغيير الجمل البسيطة العاديّة إلى جمل جماليّة
،كلّ حسب مستواه .



8- يكرر المعلّم هذه الطريقة في أيام
متعددة ليعطي الطلاب طريقة يقومون بتنفيذها .









مثال على جدار الكلمات:








نتصوّر أن الطالب اقترح كلمةالشّمس
ليتحدّث عنها فإنه يقترح المفردات التالية:






الحرارة


الصحراء


الظل


الظلام


السّماء


الغيوم


الرياح


البيوت


الماء


الرّمال


........................الخ





بعدها يعطي الجملة البسيطة التالية:


الشمس حارّة .............. الشّمس ساطعة في
الصحراء...........الظل يقينا من الشمس



الشمس في كبد السّماء ............الغيوم
تحجب الشّمس...............الخ












بعد ذلك نطلب من الطلاب جملة أطول:





فيقول الطالب: حرارة الشمس تعطي الدفء
للأرض.........



تكاد الشمس تلامس الصحراء
لشدّة حرارتها.........



أبحث عن الظل لأحمي
نفسي من وهج الشمس..........




الخ..................................................












بعد ذلك نطلب جملة جماليّة معبّرة فيقول الطّالب:



الشمس تحمي الأرض بحرارتها فكأنها أحد الوالدين يحتضن طفله الصغير.......




خيوط الشمس الذّهبية تلمع في الصحراء فيخيل لي كأن الذهب نثر على الأرض....




إلخ................................









ثم نطلب من
الطالب أن يجمع هذه الجمل في ملخص معبّر يعطي مفهوما ما، وهكذا تتطور طريقة
الكتابة في ذهن الطالب بعدها يشكل أيّ موضوع يريده بسهولة .



المفردات
التي يختارها الطالب تدور حول المصطلح أو العنوان أو تكون أحيانا من المعاني
المضادّة له، فكلمة الحرارة تكون البرودة
نقيضا لها، ويتحدث الطالب مقارنا أو مفاضلا بين المفردتين ، والغوص في المفردات المتجاورة يشجع الطالب
على الكتابة، ويعطيه ملكة لم يمتلكها من قبل ولم يفكر فيها أحيانا وتفتح له أفقا
جديدا ، وبعض المناهج قريبة جدا من مصطلح جدار الكلمات فتعبئة الفراغات بالكلمة
المناسبة استراتيجية من استراتيجيات جدار الكلمات ، والمرادفات للكلمات كذلك، والتوفيق بين الأعمدة أيضا يساعد على بناء
التراكيب والجمل والربط بينهما.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
 
فكرة جدار الكلمات في التعبير الكتابي- الموجه التربويّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: