منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

شاطر | 
 

 الطرائـق النشطــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: الطرائـق النشطــة   الأربعاء مايو 19, 2010 8:32 am




الطرائـق النشطــة:
[center] 



تبني
الطرق البيداغوجية النشطة والابتكار
: من المعروف أن أحسن الطرائق البيداغوجية هي تلك التي
تجعل المتعلم محور العملية "التعليمية-التعلمية" . والمقاربة بالكفاءات
ليست معزولة عن ذلك، إذ أنها تعمل على إقحام التلميذ في أنشطة ذات معنى بالنسبة
إليه، منها على سبيل المثال "إنجاز المشاريع وحل المشكلات" . ويتم ذلك
إما بشكل فردي أوجماعي .

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%"> 


*الوضعية المُشْكِلة في المقاربة
بالكفاءات

 



     هي الوضعية التي يكون فيها المتعلم أمام
عقبة أو تناقض، يجعله يعيد النظر في معارفه ومعلوماته. إنها مُشْكلة تدعو التلميذ
إلى طرح مجموعة من التساؤلات، ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل ما اكتسبه من مفاهيم،
قواعد، قوانين نظريات، منهجيات وغيرها من الخبرات. وذلك في مختلف المواد .


الوضعية
المُشْكلة إذا هي كل نشاط يتضمن معطيات أولية (موارد) وهدفا ختاميا وصعوبات
(عراقيل) يجهل حلها وتوجيهها. مثلا: إذا كلفنا التلاميذ في بداية التعلم
بكتابة رسالة إلى جهة ما، دون دراية مسبقة بتقنيات التحرير فإنهم يكونون أمام
وضعية مشكلة .


هـام : يمكن توظيف الوضعية المشكلة كوسيلة للتعلم وللتقويم .


1.ماهي وضعية التعلم ؟


     وضعية التعلم هي مجموعة ظروف
تَقترح تحديا معرفيا للمتعلم، يوظف فيها قدراته لمعالجة الإشكال المطروح  وهو بذلك يكتسب كفاءات تمكنه من بناء معرفته.
وبتعبير آخر فإن الوضعية هي المحيط الذي يتحقق داخله نشاط المتعلم . والوضعية
تتكون من كفاءات بمعنى (وضعية مُشْكل) أي مجموعة المعارف التي تندرج داخل سياق
معين، يتم الربط بينها لانجاز عمل ما .


الوضعيات نوعان :


أ- وضعيات الحياة اليومية ،
مثل وضعية فقدان المفاتيح .


ب- وضعيات مدرسية ، ترد
داخل مسار تعليمي محكم التخطيط .


2.خصائص الوضعية . وهي ثلاثة :


1. إدماجية : تُعبئ وتُجند مختلف مكتسبات المتعلم من معارف، حركات ووجدان .


2. ذات منتوج منتظر: وقد يكون هذا
المنتوج واحدا في حالة الوضعية المغلقة، وقد يكون متنوعا في حالة الوضعية المفتوحة
.


3. لاتعليمية : بل هي وضعية
تعلمية
تُعطى فيها حرية العمل للمتعلم .


3.مكونات الوضعية :


أ/ السند : وهي
عناصر مادية مقترحة على المتعلم تتكون من :


-السياق (ظروف تكون قريبة من حياة
المتعلم واهتماماته).


-معلومات كاملة أو ناقصة (على شكل
معطيات) .


-وظيفة تحدد الهدف من المنتوج (حيث
تمكن المتعلم من التقدم في انجاز عمل معقد)


ب/ المهمة: وهي
التنبؤ بالمنتوج المرتقب.


ج/ التعليمة: وهي
مجموعة توصيات العمل.


 


 


 


 


4.أنواع
الوضعيات
:


 


 وضعية تعلمية : وهي وضعية
ديداكتيكية استكشافية، تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف، أداءات, مواقف وقيم )
بعضها مكتسب لدى التلميذ والبعض الآخر جديد عليه, تتم في الزمان والمكان بشكل فردي
أو جماعي .


 وضعية إدماجية : وهي وضعية تخص إدماج
مكتسبات المتعلم والتأكد من كفاءته, وتستعمل أيضا في تقويم مدى تحكمه في الكفاءة
المستهدفة. وفي هذه الحالة تعالج بشكل فردي .


هــام : يتم بناء وصياغة الوضعية التعلمية ووضعيات
الإدماج والتقويم من طرف الأستاذ، بكل ما من شأنه أن يعطي دافعية لعمل المتعلم
ونشاطه، بشكل فردي أو في إطار المجموعة .


مفهوم عائلة الوضعيات:


       يجب أن تنطلق الكفاءة من وضعيات متباعدة أومتقاربة . مثل : وضعيات قياس
الأطوال


 فيها وضعيات مختلفة لكنها من نفس
العائلة ( اختلاف الوحدات- اختلاف الأطوال  الخ...).


أمثلة لوضعيات إدماجية : 1 


5.
منهجية تناول الوضعيات:



      تعني المقاربة بالكفاءات ربط
التعلمات المكتسبة في المدرسة بسياقات استعمالها في وضعيات متنوعة ذات دلالة
بالنسبة للمتعلم، مما يعطيها طابع الحيوية والديمومة، إذ تمكن التلميذ من اكتساب
كفاءات، وتنمية سيرورات ضرورية لاستيعاب وتوظيف معارفه.كما تمكنه من تجنيد موارد Ressources ينميها قصد مواجهة وضعيات إشكالية في الوسط المدرسي وخارجه .


      إن الوحدة التعلمية ذات صفة إدماجية،
تتضمن جملة من الوضعيات التعلمية التي ينبغي أن يبنيها المدرس لتكون محل نشاط
المتعلم في إطار بناء معارفه. وحتى يتسنى له ذلك بات من الضروري الإلمام بمتطلبات
صياغة الوضعية التعلمية.


 


*طريقة حل المشكلات :
 



إن  الكفاية :هي نظام من المعارف
والمهارات العملية التي يمكن التخطيط لها ضمن عمليات إجرائية ، تنتهي بتأهيل
المتعلم لتحسين مستويات تكيفه مع محيطه الذي يعيش فيه ، ويتفاعل معه باستمرار ،
وذلك عن طريق تمكينه من الأدوات والآليات التي تسمح وتساعده على التعرف على مختلف
المشكلات التي يفرزها محيطه، وبالتالي تمكينه من استجماع وتسخير مختلف تلك المعارف
والمهارات الذهنية والعملية المكتسبة سابقا من أجل إيجاد حل أو حلول لمختلف تلك
الإشكالات ومثيلاتها ، شريطة تدربه بشكل مسبق على معالجة صنف أو أصناف منها في
وضعيات تعليمية سابقة ، وبالتالي فإنه يصبح قادرا على حل مختلف المشاكل التي سوف
يواجهها في الحياة العامة ، ولذلك كانت طريقة حل المشكلات من الطرق الفاعلة في
إكساب واكتساب الكفايات ، ولا يمكن بحال فصلها عن التدريب على حل مشكلات أو صنف من
المشكلات في وضعيات تعليمية بشكل مسبق ، كما لا يمكن بحال استبعاد الفروق الفردية
، من حيث نوعية المكتسبات السابقة ، والاختلاف في الاستعدادات بين الأفراد .


 


 


 


 


 


*طريقة الجدال :


 


وهي  تقنية  تمكن المتعلمين من الدفاع عن الموقف
<<المؤيد>> أو <<المعارض>> .


ويمكن أن تتشكل المجموعتان بطريقة اختيار شركاء كل فريق بمحض إرادتهم ، كما
يمكن أن يتم فرض التشكيلتين من طرف المدرس ، الذي ينحصر دوره خلال النقاش على
التوجيه الشكلي دون التدخل في الجوهر ، مع الحرص على توزيع الكلمة بين جميع
المشاركين من أجل إثارة ردود الأفعال ، و يشكل الإعداد القبلي فرصة لكل فريق لجمع
المعطيات وإعداد الحجج والأدلة ، قبل البدء بالجدال والمناقشة ، على أن يفضي
النقاش إلى لم شتات الموضوع ، والخلوص إلى خلاصة تبين خطأ الآراء .


*طريقة الزوبعة الذهنية :

<P class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="text-align:center;tab-stops:
231.2pt"> 


التنشيط تقسم المجموعة إلى << تحالفين >> كل منهما يدافع على
فكرة معارضة تتعلق بموضوع معين ، ويستهدف هذا الشكل من النقاش تعلم تقديم الحجج
والجدال ، وتنمية الفكر النقدي ، وحس النسبية > وينطلق النقاش في هذه التقنية
على أساس إشكال ، و< يطرح الإشكال في هذه التقنية


وتسمى أيضا بأسلوب العصف الذهني ، وهو شكل من أشكال النقاش الذي ينصب حول
موضوع معين ، ويستهدف إنتاج أكبر عدد من الأفكار ذات الارتباط بالموضوع المطروق
بدون كبح للآراء كيفما كانت طبيعتها ، بما يشجع على التعبير عن الأفكار دون خوف أو
خجل، ويمكن من استلهام أفكار الآخرين من أجل إغنائها .


 


وفي هذه التقنية < ليس هناك شيء ممنوع ( يمكن أن نقول أي شيء ، ونتجرأ
على أي شيء، لأنه ليس هناك انتقاد أو حكم على ما يقوله أحد الأفراد ) |..| فكلما
كانت الأفكار المصاغة كثيرة ، كلما كانت هناك حظوظ لكي تظهر الأفكار المناسبة >
.


 


ويمكن أن تستعمل هذه التقنية في وضعيات تعليمية تعلميه مختلفة ، كما لا
ينبغي في الوقت نفسه أن تستغرق المناقشة وصياغة الأفكار كامل الحصة ، بل لابد من
تخصيص فترات للقيام بأنشطة أخرى من أنشطة الدرس ، وتتوقف نجاعة هذه التقنية على
جودة الإعداد ، وجودة اختيار الموضوع، وأسلوب عرضه.


 


وتعتبر هذه التقنية من التقنيات السهلة التنفيذ ميدانيا ، إذا ما احترمت
بعض الشروط المساعدة على إنجاحها


وينحصر دور الأستاذ كمنشط في الحرص على تحقيق مجموعة من الشروط ، كالحرص
على حسن تدبير زمن الإنجاز ، وحسن سير النقاش ، وخلق جو من الثقة حتى يشعر الجميع
بالارتياح للمشاركة في النقاش ، مع الحياد، والمساعدة في الصياغة الواضحة للأفكار
المنبثقة عن النقاش ، والتدخل المناسب لتجنب احتكار الكلمة .


                                                                                                


                                                                                                


 


 


 


*طريقة لعب الأدوار :


وهناك أسلوب لعب الأدوار الذي يكون مجديا في بعض الوضعيات التعليمية ، وهو
أسلوب يعزز قدرات التواصل لدى المتعلمين ، لارتباطه الوثيق بالمجال النفسي العاطفي
، وتكوين المواقف والاتجاهات فيما يخص العلاقات البين- شخصية ، ويمكنهم من
الاكتساب التلقائي للمواقف المستحسنة اجتماعيا ، والوعي بإحساسات الآخرين ، لعل
هذا الأسلوب يكون مجديا مع المستويات الدراسية الدنيا .


 


إنها طريقة < محفزة بشكل كبير ، وتقبل بسهولة من طرف المتعلمين ، ولا
تكلف كثيرا، وكذلك لأن حصة لعب الأدوار لا تتطلب سوى منشط واحد (هو المدرس في هذه
الحالة ) ومتعلمين وإعداد جيد .. وتنصب المناقشة عقب الانتهاء من لعب الدور على
محتوى الحوار، وردود أفعال اللاعبين ، وجودة التواصل ، وتقديم النصائح من قبل
المنشط ، والخروج باستنتاجات ....


 


وهناك طبعا الورشات التي تركز على الأشغال التطبيقية ، وأساليب العرض
المنطلق من موضوع من المواضيع المرتبطة بمفردات المقرر ، وهناك أيضا أسلوب المائدة
المستديرة ، التمارين المكثفة ، وغيرها من الطرق والأساليب الأخرى التي لا يتسع
المجال لعرضها بأكملها.


*طريقة انجاز المشاريع ::

§      
ما المقصود بالمشاريع ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:
0%;text-indent:1.0cm">قد تعتبر
المشاريع عبارة على دراسات أو إبداعات مستقلة أو مرتبطة بوحدات متباعدة ضمن المقرر
الدراسي، وهي تتم عادة على الشكل التالي:

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
يقترح المدرس على المتعلمين مواضيع المشاريع المزمع
إنجازها.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
وقد يختار المتعلمون مشاريعهم بشكل مباشر.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:1.0cm;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">وفي الحالتين
فالمشاريع تكون تحت إدارة المدرس، وبواسطتها يتوصل المتعلمون إلى تعلم مسؤوليتهم
الخاصة، وذلك في إطار

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
معالجتها

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
وإنتاجها.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:1.0cm;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">وذلك خلال المدة التي
قد تطول بقدر ما تستوجبه كل من : 

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
مرحلة التخطيط

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
ومرحلة البحث

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
تم مرحلة تقديم المنتوج النهائي.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:64.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l3 level1 lfo3;tab-stops:list 64.35pt">§      
ما هي مراحل إنجاز المشاريع ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:36.0pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:1.0cm">- تحديد الموضوع أو المشكلة

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:
0%;text-indent:36.0pt">تبتدئ مجريات
المشاريع بتحديد الموضوع أو المشكلة التي سينصب عليها البحث أو الدراسة أو
الإبداعات ، و أنها تمثل منفعة لمجموعة ما أو بناء على نوع خاص من النشاط يرجو
المدرس أن توظيفه المجموعة طيلة مراحل المشروع، أو بغاية توجه المتعلم لكي يعتمد
القراءة الخارجية أو إنتاج رسوم أو تجميع إحصائيات أو وجهات نظر أو تحليل بيانات
أو تدعيم أو تتبع السياق أو المعطيات التي تحيط بمشكلات أو بمفاهيم أو مبادئ أو
تبعات أو تعليمات معينة. أو ليعتمدها في رصد وفهم واستيعاب .

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:64.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l3 level1 lfo3;tab-stops:list 64.35pt">§      
كيف يخطط المشروع ؟ 


<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:
0%;text-indent:36.0pt">يتم تخطيط
المشروع بأن يقرر الطرفان المدرس المسهل والمجموعة.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:100.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-45.05pt;mso-list:l3 level2 lfo3;tab-stops:list 64.3pt">¨                     
متى ينطلق المشروع ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:100.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-45.05pt;mso-list:l3 level2 lfo3;tab-stops:list 64.3pt">¨                     
وكم يستغرق من الوقت ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:100.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-45.05pt;mso-list:l3 level2 lfo3;tab-stops:list 64.3pt">¨                     
وما هي المواد المطلوبة ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:100.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-45.05pt;mso-list:l3 level2 lfo3;tab-stops:list 64.3pt">¨                     
وأين يمكن أن تتوفر ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:100.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-45.05pt;mso-list:l3 level2 lfo3;tab-stops:list 64.3pt">¨                     
وما إذا كان كل مشارك سيشتغل منفردا أو ضمن مجموعة ؟

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:100.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-45.05pt;mso-list:l3 level2 lfo3;tab-stops:list 64.3pt">¨                     
وهل سيتم العمل على نفس الموضوع أو على موضوعات مختلفة ؟


<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:
0%">وذلك مع ضرورة تبيان هل ستهتم
المناقشة في هذه المرحلة:

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:36.0pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l2 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">·       بالطريقة

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:36.0pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l2 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">·       أو بالكيفية

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:36.0pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l2 level1 lfo4;tab-stops:list 36.0pt">·       أو الصيغة التي ستهي
بها المشروع.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:
0%;text-indent:1.0cm">إنجاز العمل هو
أصلا من مهام المشاركين وحدهم.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:64.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l3 level1 lfo3;tab-stops:list 64.35pt">§       ما هي مواصفات
المنتوج النهائي للمشروع ؟


<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:
0%;text-indent:36.0pt">إن المنتوج
النهائي للمشروع من حيث صيغته يمكن أن يأتي في شكل تقرير أو عرض كتابي، أو شفهي
يقوم على:

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
تقديم المشكلة المدروسة وإبرازها بما يلفت الانتباة إلى
أهميتها.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
تعريف المشكلة المدروسة وتحديد خاصياتها التي تجعلها
واضحة ومتميزة عن غيرها. 

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-  
تحليل المشكلة واستعراض الفرضيات المقترحة لحلها
بالاعتماد على ما هو متوفر من المراجع والمصادر التي تتناولها.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
أو بناء على نتائج الزيارات والاستجوابات والإحصائيات
والبيانات التي تم تجميعها حولها.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-      
تأويل المعطيات المرتبطة بالمشكلة وتنظيم سياقها.

<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:6.0pt;margin-right:46.35pt;
margin-bottom:6.0pt;margin-left:0cm;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l1 level1 lfo1;tab-stops:list 46.35pt">-  
الخروج بالاستنتاجات المتوصل إليها، كما يمكن أن يكون
عبارة عن لوحة تشكيلية أو معرض لصور وعينات من النباتات والطيور المهددة مثلا
بالانقراض في البلاد أو عبارة عن قصص أو قصائد شعرية.






 [/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
 
الطرائـق النشطــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: