منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح

منتدى يهتم بالمواضيع التربوية التي تساعد في نشر العلم وضعيات, أنشطة, دروس, مواضيع, مذكرات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تتتبرأ ادارة  المنتدى من المشاركات  الغير مسؤولة التي تخرج عن مجال التربية والتعليم

يمنع منعا باتا كتابه اي مواضيع خارج قطاع التربية والتعليم ..... واي موضوع كهذا من أي شخص سيتم ايقافه فورا ...

يتوجه مجلس ادارة المنتدي بالشكر لجميع الاعضاء والزوار الكرام ، ويتمني من الجميع المشاركة في تطوير التعليم ، بالتوفيق للجميع.

 تعتذر إدارة المنتدى عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام التربية و التعليم.

شاطر | 
 

 التدريس التبادلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : http://bahbah.montadarabi.com

مُساهمةموضوع: التدريس التبادلي   الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:15 am

التدريس التبادل


يقصــد بالتدريس التبادلي
Reciprocal Teaching


نشاط تعليمي يأخــذ شكل حوار بين المعلمين والطـــلاب فيما يخص نصاً قرائياً
معيناً. وفي هذا النشاط يلعب كل منهم (المعلمون والطلاب) دوره على افتراض قيادة المعلم
للمناقشة



استراتيجيات التدريس التبادلي
 



التدريس التبادلي يأخذ شكل استراتيجيـات يوظفها المعلم في شكل متتال تسلم
كل منها للأخرى هذه الاستراتيجيات أربع، هي : التلخيص / توليد الأسئلة / الاستيضاح
/ التنبؤ
.


وفيما يلي عرض لكل منها
:


 


ــ التنبؤ :
Predicting :


يقصد به تخمين تربوي يعبر به الطالب عن توقعاته لما يمكن أن يكون تحت
هذا العنوان من أفكار أو ما يمكن أن يعالجه الكاتب من قضايا
.


ــ التلخيص
Summarizing :


ويقصد به قيام الطالب بإعادة صياغة ما درسه موجزاً إياه وبلغته الخاصة.
وهذا يدربه على تمثل المادة ، والتمكن من اختيار أهم ما ورد بها من أفكار، وتحقيق التكامل
بينها وبين ما سبق من أفكار
.


ــ توليد الأسئلة
Generating Questions :


ويقصد به قيام الطالب بطرح عدد من الأسئلة التي يشتقها من النص المتلقي.
ومن أجل ذلك يلزم الطلاب أن يحددوا أولاً نوع المعلومات التي يودون الحصول عليها من
النص حتى تطرح الأسئلة حولها
.


مما يعني تنمية قدراتهم على التمييز بين ما هو أساسي يسأل عنه وما هو
ثانوي لا يؤثر كثيراً في تلقي النص. وطرح الأسئلة ليس مسألة سهلة ، إن طرح سؤال جيد
يعني فهماً جيداً للمادة



وتدعم هذه الخطـوة سابقتها التلخيص. وتأخذ بيد الطالب خطوة للأمام نحو
فهم النص. وتوليد الأسئلة هنا عملية مرنة ترتبط بالهدف الذي يتوخاه المعلم أو المنهج
والمهارات المطلوب تنميتها
.


ــ التوضيح :
Clarification :


ويقصد به توضيح كلمات صعبة أو مفاهيم مجردة يصعب إدراكها من الطلاب. وفي
هذه العملية يحاول الطلاب الوقوف على أسباب صعوبة فهم النص كأن تكون به كلمات صعبة
أو جديدة، أو مفاهيم مجردة كما قلنا أو معادلات، أو معلومات ناقصة... وغيرها.. وعملية
الاستيضاح تساعد بلاشك هذا الصنف من الطلاب ممن لا يتجاوز قراءة السطور أو مجرد فك
الخط كما نقو



خطوات التدريس


· خلال المرحلة الأولى للاتصال بالنص يتولى المعلم
مسؤولية تقديم سؤال بذكر العنوان ويطلب من الطلاب التنبؤ بما يمكن أن يكون تحت هذا
العنوان من أفكار أو ما يمكن أن يعالجه الكاتب من قضايا
.


· يقوم أحد الطلاب بالتنبؤ من خلال عنوان النص. فإذا
لم يستطع أحد ذلك قام المعلم بقراءة الجملة الأولى من النص سائلاً طالباً آخر أن يتنبأ
بما فيه
...


· قد يتنبأ طالب آخر بشيء.. وعندها يكلف المعلم طالباً
آخر أن يستوثق من تنبؤ زميله والتأكد من أن الأفكار التي طرحها موجودة في النص
.


· بعد ذلك يسلم المعلم زمام المناقشة لطالب آخر يثق
في قدرته على إدارة الحوار. فيتولى الطالب طرح سؤال يطلب منه التنبؤ بما ورد في الفقرات
التالية
.


· يقوم طالب آخر بتلخيص ما وصل إليه الطلاب


· يتبادل الطلاب والمعلم الأدوار. ويقرأ المعلم فقرة،
يقوم طالب بالتنبؤ بالأفكار الأساسية والثانوية، يطرح طالب سؤالاً عن فكرة غامضة أو
كلمة صعبة أو غير ذلك مستخدماً في ذلك استراتيجية التوضيح، يقوم آخر بتلخيص الفقرات...
وهكذا حتى ينتهي النص
.


· يبدأ المعلم في الانسحاب من الموقف عندما يطمئن
إلى قدرة الطالب على توظيف الاستراتيجيات الأربع، وأن النص في طريقه لأن يفهمه الطلاب
جيداً
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahbah.montadarabi.com
 
التدريس التبادلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم المقاطعة الثالثة حاسي بحبح :: الفئة الأولى :: منتدى التفتيش التربوي-
انتقل الى: